18-يوليو-2023
حرائق يتعامل معها الدفاع المدني يوميًا

صورة من الدفاع المدني

الترا فلسطين | فريق التحرير

قال الدفاع المدني الفلسطيني إنّه يتعامل مع نحو 90 حريقًا، يوميًا، وذلك منذ بدء موجة الحرّ الحاليّة.

نائل العزة: السبب الرئيس للحرائق هو الإهمال، إذ يتم إشعال النيران في مخلفات أو أعشاب جافة، أو حرقها في محاولة التخلص من آفة سامة

وأوضح المتحدث باسم الدفاع المدني المقدم نائل العزة، لـ "الترا فلسطين"، الثلاثاء، أن 90 في المئة من الحرائق التي تعامل معها الدفاع المدني خلال الأيام الأربعة الماضية هي حوادث حرائق أعشاب وأشجار في المناطق المفتوحة وبين المباني، التي تنشب بسبب ارتفاع درجات الحرارة، والجفاف الذي يساعد على انتشار الحرائق.

ويوصي الدفاع المدني في هذه الأجواء الحارّة بالتوقف عن إضرام النيران للتخلص من الأعشاب الجافة أو ملاحقة الآفات السامة أو التخلص من النفايات.

وأفاد العزة، أن السبب الرئيس للحرائق هو الإهمال، إذ يتم إشعال النيران في مخلفات أو أعشاب جافة، أو حرقها في محاولة التخلص من آفة سامة، والدوافع كلها إشعال النيران والعامل المساعد على انتشارها هو ارتفاع درجات الحرارة العالية والهواء الجاف.وشدد على أن أي حوادث مفتعلة تكون في المناطق الحرجية والغابات سيتم ملاحقة فاعليها قانونيًا.

حرائق

وفي سياق متصل، نوّه المتحدث باسم الدفاع المدني المقدم نائل العزة، إلى ضرورة الانتباه للأطفال، وعدم تركهم داخل المركبات حتى ولو لبضع دقائق، والحرص على استمرار التواصل مع الطفل داخل المركبة بالنظر والكلام لتلافي نسيانه داخلها، لأن درجات الحرارة العالية تجعل درجة حرارة المركبة من الداخل أعلى ومن الممكن أن يختنق الطفل، أو يصاب بالخوف ويتعرض لصدمة تؤثر على حياته.

وناشد العمال بالعمل في مناطق الظل، والابتعاد عن درجات الحرارة العالية، وفي حال الشعور بالإجهاد الحراري، عدم سكب الماء البارد على الشخص المصاب، وإنما نقله إلى مكان ظل، ومن ثم نقله إلى أقرب مركز طبي.

حرائق