07-سبتمبر-2023
تراجع في قوة الشيقل ما أدى لارتفاع سعر صرف الدولار

تراجع في قوة الشيقل ما أدى لارتفاع سعر صرف الدولار

الترا فلسطين | فريق التحرير

تجاوز سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الشيقل الإسرائيلي اليوم الخميس، حاجز 3.85، وهو مستوى قياسيّ لم يتكرر منذ 2016، وفي الوقت ذاته ارتفع سعر اليورو إلى نحو 4.12 شيكل.

أرجع موقع يديعوت القفزة في تراجع الشيقل إلى خطاب رئيس الكنيست الإسرائيلي الذي أشار فيه إلى أن إسرائيل مقبلة على "أزمة دستورية"

وأرجع الموقع الإلكتروني لصحيفة "يديعوت أحرنوت" القفزة في تراجع قوة الشيقل إلى خطاب رئيس الكنيست الإسرائيلي يوم أمس الأربعاء، والذي أشار فيه إلى أن إسرائيل مقبلة على "أزمة دستورية".

وكتبت الصحيفة أن "القفزة في سعر الدولار فوق 3.8 بدأت عندما انقلب الأمل المؤكد في التوصّل إلى تسوية سياسية بسبب الخوف من أزمة دستورية، تعززت مع خطاب رئيس الكنيست أمير أوحانا الذي بعث برسالة تهديد لقضاة المحكمة العليا، وطالبهم بالامتناع عن إلغاء قانون سبب المعقولية، وكرر رئيس الحكومة نتنياهو خطاب أوحانا اليوم عبر حساباته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي".

تداعيات ضعف الشيقل

وعن تداعيات ضعف الشيقل، كتبت الصحيفة: "قد يؤدي ارتفاع سعر صرف الدولار قريبًا إلى موجة في ارتفاع الأسعار، حيث تقدر وزارة المالية (الإسرائيلية) أن أسعار الكهرباء قد ترتفع أيضًا، لأن اتفاقيات شراء الغاز الطبيعي والفحم تنص على أن الدفع بالدولار".

كذلك، توقعت "يديعوت أحرنوت" ارتفاع أسعار المواد الغذائية، لإن استمرار ضعف الشيكل بمعدلات كبيرة له عواقب على العديد من مجالات الاقتصاد، كما ستعاني الأسر من خسائر كبيرة بسبب ارتفاع الأسعار خصوصًا المواد الغذائية ورسوم المواصلات والوقود، وباستثناء المُصدِّرين، فإن الاقتصاد بأكمله سيخسر من الزيادة الكبيرة في أسعار صرف العملات الأجنبية جرّاء استمرار تراجع قيمة الشيقل.