21-فبراير-2024
رئيس كولومبيا غوستافو بيترو ورئيس البرازيل لولا دا سلفا

الرئيس الكولومبي غوستافو بيترو يصافح الرئيس البرازيلي لولا دا سلفا | غيتي ايميجز

الترا فلسطين | فريق التحرير

أعلن الرئيس الكولومبي غوستافو بيترو "دعمه الكامل" للرئيس البرازيلي لولا دا سلفا بعد تصريحاته عن ارتكاب إسرائيل إبادة جماعية في غزة.

غوستافو بيترو: الرئيس البرازيلي "قال الحقيقة فقط، ويجب الدفاع عن الحقيقة وإلا ستبيدنا الهمجية"

وقال غوستافو بيترو في منشور على منصة X، إن "هناك إبادة جماعية في غزة، وآلاف المدنيين من الأطفال والنساء وكبار السن يقتلون بوحشية".

وأكد بيترو، أن الرئيس البرازيلي "قال الحقيقة فقط، ويجب الدفاع عن الحقيقة وإلا ستبيدنا الهمجية"، داعيًا إلى التوحد "لوقف العنف في فلسطين فورًا".

وجاءت تصريحات بيترو بعد هجوم رسمي وغير رسمي إسرائيلي على الرئيس البرازيلي لولا دا سلفا، كان منه إعلان وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس أن دا سلفا "سيظل شخصًا غير مرغوب به في إسرائيل حتى يتراجع عن تصريحاته".

وبحسب صحيفة "يديعوت أحرنوت" فإن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن التقى الرئيس دا سلفا وأوضح له أن الولايات المتحدة لا توافق على مقارنة ما يحدث في غزّة بالمحرقة.

وكان الرئيس دا سلفا أدلى بتصريحاته أثناء استضافته في القمة الإفريقية، إذ قال: "ما يحدث في قطاع غزة ليس حربًا، وإنما إبادة"، وشبّه ما يجري بما جرى أثناء "محرقة اليهود في الحرب العالمية الثانية. وأتبع دا سلفا تصريحاته بطرد السفير الإسرائيلي من البرازيل وسحب سفير بلاده من تل أبيب.