18-مايو-2021

مواجهات بيت لحم | gettyimages

الترا فلسطين | فريق التحرير

قتل جيش الاحتلال أربعة فلسطينيين بمواجهات وعملية تصفية في الضفة الغربية، الثلاثاء، وهو يوم "إضراب فلسطين" الذي عمَّ البلاد بالكامل، واندلعت على إثره مظاهرات ومواجهات كانت أعنفها في بيت لحم والبيرة.

4 شهداء من الخليل وبلعين وأم الشرايط وبيت عنان

وأفادت وزارة الصحة بأنه حتى الساعة 10:20 مساءً، وصلت مراكز العلاج والمستشفيات في الضفة 202 إصابة، غالبيتها بالرصاص الحي، وبينها 9 إصابات خطيرة.

وارتقى الشاب إسلام فياض زاهدة (31 سنة) شهيدًا في البلدة القديمة بمدينة الخليل صباحًا، بعد أن أمطره جنود الاحتلال بالرصاص بدعوى أنه يحمل أسلحة ومتفجرات وينوي تنفيذ عملية. لاحقًا فجّر جيش الاحتلال مركبته.

 

 

وفي محافظة رام الله والبيرة، اندلعت مواجهاتٌ في عدة مناطق، من بينها بلدة بلعين غربًا، حيث استشهدى الطفل إسلام وائل برناط (15 سنة)، لكن أعنفها كانت على حاجز بيت إيل عند المدخل الشمالي لمدينة البيرة، واستمرت لساعات، استخدم خلالها جنود الاحتلال الرصاص بكثافة شديدة مستهدفينن الأجزاء العلوية من أجساد المتظاهرين.

مواجهات البيرة | gettyimages

وأسفرت مواجهات البيرة عن استشهاد الشابين محمد إسحق حميد (24 سنة) من بيت عنان شمال غرب القدس. وأدهم الكاشف (20 سنة) من حي أم الشرايط في رام الله.

مواجهات البيرة | gettyimages

وبحسب وزارة الصحة، فإن 72 جريحًا نقلوا إلى مجمع فلسطين الطبي لتلقي العلاج من المواجهات في محافظة رام الله والبيرة، غالبيتهم أصيبوا بالرصاص الحي، و5 منهم إصاباتهم خطيرة.

اشتباك مسلح في البيرة أسفر عن إصابة جنديين وانسحاب المهاجمين

وشهدت البيرة أيضًا، اشتباكًا مسلحًا مع جنود الاحتلال استمرَّ لدقائق، وأسفر عن إصابة جندي وضابطة في الأطراف السفلية، قبل أن ينسحب المقاتلون من الموقع.

 

 

أما في الخليل، فقد وصلت مراكز العلاج 30 إصابة بالرصاص الحي، بينهم طفلة (عامين)، إضافة إلى إصابة بالرصاص المعدني في العين، وصفتها الوزارة بأنها خطيرة إذ تسببت بنزيف.

وفي بيت لحم، أصيب 18 متظاهرًا، 15 منهم إصاباتهم بالرصاص الحي. كما أصيب 33 متظاهرًا، أحدهم بحالة خطيرة، نتيجة المواجهات في نابلس.

مواجهات نابلس | gettyimages
مواجهات نابلس | gettyimages

كما أسفرت مواجهات طولكرم عن 7 إصابات بالرصاص الحي. ومواجهات جنين عن 4 إصابات بالرصاص الحي، إحداها خطيرة. وأسفرت مواجهات سلفيت عن ١٨ إصابة بالرصاص الحي بينها إصابة خطيرة.

وأفادت وزارة الصحة بوصول 7 إصابات لمراكز العلاج في طوباس، 6 منهم بالرصاص الحي.

وأضافت، أن مواجهات أريحا أسفرت عن 5 إصابات، 4 بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وإصابة بالرصاص الحي.

كما اندلعت مواجهاتٌ في قلقيلية، وأسفرت عن 8 إصابات، 3 منها بالرصاص الحي، والبقية بالرصاص المعدني.

 

 


اقرأ/ي أيضًا: 

اعترافات إسرائيلية بـ"إنجازات لحماس" وفشل جيش الاحتلال

فلسطينيو الداخل في مواجهة إرهاب مشترك بين أذرع الدولة والمستوطنين

دلالات: