16-أغسطس-2022
الطائرة التي نقلت الرئيس الإسرائيلي إلى تركيا قبل أشهر (gettyimages)

الطائرة التي نقلت الرئيس الإسرائيلي إلى تركيا قبل أشهر (gettyimages)

تستعيد العلاقات الإسرائيلية- التركية حرارتها بشكلٍ مُتسارع، فقد نقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، صباح اليوم الثلاثاء، عن مسؤول إسرائيلي رفيع أن تل أبيب وأنقرة تقتربان من التوصل إلى تفاهمات ستسمح بعودة الطائرات الإسرائيلية إلى المطارات التركية بعد سنوات من المنع، معتبرًا ذلك خطوةً نحو ترميم العلاقات الثنائية وتُمهد الطريق من أجل تبادل السفراء مجددًا بين الطرفين.

تل أبيب وأنقرة تقتربان من التوصل إلى تفاهمات ستسمح بعودة الطائرات الإسرائيلية إلى المطارات التركية

وأشارت الصحيفة إلى أنه خلال الأسابيع القليلة المقبلة ستمنح شركات الطيران الإسرائيلية المدنية التراخيص اللازمة للهبوط والإقلاع في مطار إسطنبول وأنطاليا.

ووفقًا للصحيفة، فإن المسؤول الأمني قال إن العمل يجري حاليًا على بلورة الخطوات النهائية التي ستسمح لشركات الطيران الإسرائيلية بالسفر إلى تركيا، بعد استجابة الأخيرة للمطالب الأمنية الإسرائيلية الصارمة التي كانت ترفضها في السابق. وتأتي هذه الإجراءات بعد أن وقعت "إسرائيل" وتركيا اتفاقية طيران مشتركة مطلع الشهر الجاري.

وكانت أنقرة قد طردت السفير الإسرائيلي لديها في شهر أيار/ مايو 2018، كما أخضعته لفحص أمني وصف بالمهين وهو في طريق العودة إلى "إسرائيل"، فيما مُنعت الطائرات الإسرائيلية من الهبوط في مطاراتها قبل نحو 15 عامًا بعد خلافات بين السلطات الإسرائيلية وتركيا حول شروط تل أبيب المعقدة بشأن تأمين الرحلات الجوية المغادرة من تركيا باتجاه تل أبيب.

وأضافت الصحيفة أن التحسن الملحوظ في العلاقات التركية- الإسرائيلية حصل خلال الشهور الماضية، بعد زيارة الرئيس الإسرائيلي يتسحاق هرتسوغ في شهر آذار/ مارس الماضي إلى أنقرة، حيث التقى نظيره التركي رجب طيب إردوغان، بعد جهود تركية بدأت عام 2020 لإصلاح العلاقات مع خصومها، حيث تقربت مصر والإمارات و"إسرائيل" والسعودية، وعملت على تحسين موقفها الإقليمي وتعزيز علاقتها مع واشنطن والاتحاد الأوروبي.