أسعار العملات
الدولار الأمريكي
سعر الشراء 3.57
سعر الصرف 3.83
الدينار الأردني
سعر الشراء 5.27
سعر الصرف 5.42
اليـــــــــــــــــورو
سعر الشراء 4.21
سعر الصرف 4.24
العاروري عن الغرفة المشتركة والانتخابات ومعتقلي السعودية

العاروري عن الغرفة المشتركة والانتخابات ومعتقلي السعودية

الترا فلسطين | فريق التحرير 

أجرى نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، صالح العاروري مقابلة متلفزة مساء الثلاثاء، تحدّث فيها عن العدوان الإسرائيلي الأخير على غزة، والعلاقة مع حركة الجهاد الإسلامي، وتطرّق لأداء "الغرفة المشتركة" للأجنحة العسكرية المُقاومة، ولملف الانتخابات، وتناول آخر التطورات التي تخصّ مباحثات صفقة تبادل الأسرى، كما تحدّث عن المعتقلين الفلسطينيين لدى النظام السعودي.

    العاروري: الاتصالات مع الجهاد الإسلامي لم تنقطع؛ سياسيًا وعسكريًا أثناء العدوان الإسرائيلي الأخير على غزة   

وقال العاروري في مقابلة مع قناة "الأقصى" التابعة لحركة حماس، إن ردّ حركته المكتوب حول إجراء الانتخابات، والذي طلبه الرئيس محمود عباس، جاهز للتسليم، بمجرّد وصول رئيس لجنة الانتخابات المركزيّة حنا ناصر، لقطاع غزة.

وأوضح العاروري أن هناك جملة من المحددات المتفق عليها بين حماس والفصائل، بما يضمن نجاح الانتخابات، ومنها أنّ أي انتخابات يجب أن يسبقها العدالة في الفرص وتهيئة الحرية للجميع، مشيرًا إلى أنه لا يمكن إجراء انتخابات في ظل الاعتقال السياسي والملاحقة والتعذيب.

وبيّن أن أهم محددات نجاح الانتخابات المتفق عليها بين الفصائل هو ضمان "مشاركة القدس فيها"، إضافة لإصدار مرسوم رئاسي بالانتخابات التشريعية والرئاسية، وبمواعيد واضحة وثابتة".

الشراكة مع الجهاد الإسلامي: مسألة حياة أو موت

وفيما يتعلّق بالمواجهة العسكرية الأخيرة مع الاحتلال في غزة، قال العاروري إن الاحتلال تلقى درسًا مهمًا بعد رد المقاومة على اغتيال الشهيد بهاء أبو العطا.

واعتبر أن شراكة حركة حماس مع حركة الجهاد الإسلامي مسألة "حياة أو موت"، وكشف عن ترتيبات لعقد اجتماع قيادي مع الجهاد الإسلامي خلال الأيام القادمة، معتبرًا أن "شراكتنا مع الجهاد بالنسبة لنا حياة أو موت فهي مرتبطة بالمقاومة ومستقبلها".

خلل في أداء "الغرفة المشتركة"

وعرّج نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في حديثه التلفزيوني، عن أداء "الغرفة المشتركة" لفصائل المقاومة المسلحة بغزة، وقال إن "خللًا حدث" في أدائها بداية التصعيد الإسرائيلي على غزة، لكن سرعان ما تم تداركه.

وأضاف: لا يوجد ثورة في العالم وصلت لأهدافها بدون عمل مشترك ووحدة في الميدان والموقف، وأي "تجاوز لروح العمل المشترك في المقاومة يضر بقدرتها على تحقيق أهدافها"، واعتبر أن "غرفة العمليات المشتركة" منجز وطني مهم، استمرّ العمل لإنجاحه سنوات.

وفيما يخصّ تطورات مباحثات صفقة تبادل الأسرى، قال إن حركته لا تلمس جدية لدى حكومة الاحتلال الإسرائيلي في استعادة جنودها المفقودين، كاشفًا عن حدوث اتصالات وحراكات بهذا الشأن، لكنّه أشار لعدوم حصول تقدم في هذا الملف.

وأكد العاروري أن المقاومة تشترط الإفراج عن أسرى صفقة "وفاء الأحرار" ومفاوضات جدية، لافتًا إلى أن حكومة الاحتلال الإسرائيلي تمارس العنصرية والتمييز بين جنودها المفقودين في غزة.

     العاروري: السعودية لم تقدّم أدلة تدين المعتقلين السياسيين من الفلسطينيين لديها    

كما تحدث القيادي في حركة حماس عن عشرات المعتقلين السعوديين لدى النظام السعودي، ما دفع حركة حماس لإصدار بيان بهذا الشأن مؤخرًا.

وأبدى العاروري أسفه الشديد لوجود معتقلين فلسطينيين في السجون السعودية، وقال إن السعودية لم تقدّم أدلة تدين بها المعتقلين لديها، سواء مخالفتهم للقوانين أو إساءتهم لها بالقول أو الفعل، وتوجّه في حديثه للقيادة السعودية قائلًا إن "اعتقال الفلسطينيين يلحق ضررًا بسمعة بلادكم".


اقرأ/ي أيضًا: 

فيديو | "حماس في بلاد الحرمين".. وثائقيّ عن الصراع الصامت