08-يونيو-2020

الترا فلسطين | فريق التحرير 

قررت محكمة العدل العليا، اليوم الإثنين، إلغاء قرار الرئيس محمود عباس باستملاك أراضي وقف تميم الداري في مدينة الخليل ومنحها لصالح البعثة الروسية.

وحكمت "العدل العليا" بعودة الأرض المصنّفة كوقف إسلامي يمنع التصرف بها إلا من قبل صاحب الوقف من آل التميمي.

يشار إلى أن وقف تميم الداري هي أرض في مدينة الخليل مساحتها حوالي 73 دونمًا، كانت مؤجّرة للبعثة للروسية في السابق بمقابل مادي، قبل أن تمُنح للبعثة دون مقابل، بقرارين رسميين أولهما قرار الاستملاك من مجلس الوزراء، وثانيهما الوهب للبعثة الروسية الصادر عن الرئيس عباس.

ونتيجة لذلك تم تشكيل لجنة متابعة "حراك وجهاء آل تميم الداري" للاعتراض على القرار بشكل سلمي وفي أروقة المحاكم.

ويقول معن التميمي المتحدث باسم حراك آل التميمي لـ "الترا فلسطين" إن الأرض عادت وقفية عقب قرار المحكمة اليوم، ولن تسطيع البعثة الروسية المعروفة باسم "المسكوبية" التصرف بالأرض، علمًا أنه صدر قبل أربعة سنوات سند طابو للأرض باسم البعثة الروسية وبالتالي قرار المحكمة يلغي طابو الأرض باسم المسكوبية.

وأكد التميمي أن هذه الخطوة في إعادة الأرض بعد أن كان هناك خوف من تصرف "المسكوبية" بالأرض، وبالتالي لو عادت الآن الأرض أملاك دولة أو وقف لا يوجد في ذلك مشكلة، بل المشكلة كانت بتسجيل الأرض باسم البعثة الروسية خوفًا من تصرفهم بالأرض.

وأشار التميمي إلى أنّ "الخطوة الثانية للحراك سوف يتم اتخاذها بعد أن نعرف تفاصيل قرار المحكمة اليوم، إن كان القرار فقط إلغاء الهبة للروس، أو إلغاء تملك الدولة لها".

وأوضح أن الأرض هي وقف لآل التميمي، وعندما فتح الخليفة عمر ابن الخطاب بلاد الشام أوقف الأرض وتم تسليمها لأبناء الصحابي تميم الداري.

وفي عام 2017 نشرا الترا فلسطين تقريرًا مدعمًا بالوثائق يكشف إصدار الرئيس عباس أوامر بنقل ملكية أراضي كنيسة المسكوبية لمنفعة البعثة الروسية البطريركية موسكو/ القدس، وهو ما رفضت الجهات الرسمية الفلسطينية في حينه التعليق عليه.


اقرأ/ي أيضًا: 

وثائق: الرئاسة وهبت أرض "المسكوبية" للبعثة الروسية

 أين وصلت قضية وهب أرض المسكوبية في الخليل للروس؟