24-أغسطس-2020

صورة توضيحية: ألواح طاقة شمسية في الأردن - gettyimages

الترا فلسطين | فريق التحرير

تفكر "إسرائيل" في شراء الطاقة الشمسية من الأردن، في صفقة "تاريخية" حسب ما وصفتها صحيفة "الغارديان" البريطانية، في تقرير نشرته الإثنين.

وزير الطاقة الإسرائيلي يدعم مبادرة لتحويل 25 ميغاواط من الأردن لإسرائيل من خلال الطاقة الشمسية

وأفادت الصحيفة بأنها اطلعت على رسالة بعثها وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينتس إلى نشطاء في مجال البيئة، قال فيها إن الوزارة تدعم "مبادرة تجريبية" تقوم بها الأردن لتحويل 25 ميغاواط إلى شبكة الكهرباء الوطنية الإسرائيلية، ما يكفي لتزويد آلاف المنازل بالطاقة.

وأشارت إلى أن منظمة "EcoPeace" التي تضم خبراء في البيئة فلسطينيين وأردنيين وإسرائيليين ضغطت لتنفيذ هذا المشروع، بحجة أن وصول الأردن إلى مساحات كبيرة من الأرض وأشعة الشمس يعني أنه يمكن أن تبيع الكهرباء لـ"إسرائيل" أرخص مما يمكن أن تنتجه "إسرائيل".

وقال المدير الإسرائيلي للمنظمة جيدون برومبرغ، إن الكهرباء "لم تعبر أبدًا الحدود الإسرائيلية من أي دولة مجاورة"، مضيفًا أنهم يطالبون بما أسماها "صفقة خضراء في الشرق الأوسط".

يُذكر أن الأردن تشتري الغاز الطبيعي من الحقول التي استولت عليها سلطات الاحتلال داخل الخط الأخضر، رغم الرفض الشعبي الكبير والمتكرر لهذه الاتفاقية.

خطة ضم الضفة عطّلت التقدم في صفقة الطاقة الشمسية، وقد تفسدها بالكامل

وقالت "الغارديان"، إن دعاة حماية البيئة حذروا من أن المشروع الإسرائيلي لضم أجزاء من الضفة الغربية أوقف التقدم في صفقة الطاقة الشمسية المذكورة، وقد تُفسد الصفقة بالكامل.

وأضافت، أنها تواصلت مع وزارتي الخارجية والطاقة في الأردن للتعليق على هذه المعلومات، لكنها لم تتلقَّ أي رد.

وكانت وزارة الطاقة الإسرائيلية كشفت في شهر حزيران/يونيو الماضي عن خطة بقيمة 80 مليار شيكل لزيادة نسبة الطاقة المتجددة إلى 30% بحلول عام 2030، بعد أن بلغت 5% نهاية العام الماضي. لكن برومبرغ قال إن الخطة التي يتم العمل بها حاليًا لا تكفي لتحقيق هذا الهدف.

وأشارت "الغارديان" إلى أن "إسرائيل" مازالت متأخرة بشدّة عن البلدان المتقدمة الأخرى في استخدام الطاقة النظيفة، رغم سطوع الشمس في الأراضي التابعة لسيطرتها على مدار العام.


اقرأ/ي أيضًا: 

الطاقة البديلة: استثمار ناجح ولكن

هآرتس: شركة NSO الإسرائيلية تحقق أكبر أرباحها من 4 دول خليجية