23-مارس-2021

صورة أرشيفية: أحمد سعدات الأمين العام للجبهة | gettyimages

الترا فلسطين | فريق التحرير

كشف عضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين كايد الغول، أن الأمين العام للجبهة الأسير أحمد سعدات سوف يكون على رأس قائمة الجبهة التي ستخوض الانتخابات التشريعية القادمة.

الغول: القائمة ستضم شخصيات من الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس ومن السجون

وأوضح الغول في حديث لـ الترا فلسطين، الثلاثاء، أنهم بدأوا بتشكيل القائمة بشكل منفرد، وسيتم الانتهاء منها اليوم أو غدًا؛ وإعلانها بشكل رسمي، مضيفًا أن القائمة ستضم شخصيات من الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس ومن السجون.

ونفى الغول أن تكون الشعبية قد وافقت على تحالف مشترك مع أي فصيل، وقال: "عُرض علينا المشاركة في قائمة وطنية وليس قائمة خاصة بحركة حماس، ولكن في إطار قائمة وطنية تشمل الجميع وأن تأخذ الجبهة حصتها المقدرة بدون أي حديث عن مقاعد أو غيره".

وأكد، أن الجبهة رفضت هذا العرض، "لأنه يجب أن يتاح لكل القوى أن تعبر عن برامجها الخاصة وتتقدم إلى الجمهور، وإذا كانت قائمة وطنية مشتركة فهذا يعني أن تصبح العملية الديمقراطية غطاء بتفاهمات ومحاصصة بين مختلف القوى، ولا تكون عملية ديمقراطية جادة".

الغول: رفضنا قائمة وطنية تشمل الجميع لأن هذا يعني أن تصبح العملية الديمقراطية غطاء بتفاهمات ومحاصصة

وأضاف، "نحن قدرنا النوايا التي تقف وراء هذا الطرح، ولكن في الجوهر سيكون تغييبًا للعملية الديمقراطية وجعلها مرة أخرى غطاء لمحاصصة جديدة عبر تفاهمات بين القوى المشتركة فيها".

وكانت أربعة أحزاب من اليسار (الجبهتين الشعبية والديمقراطية وحزب الشعب والمبادرة) إلى جانب حراك إنهاء الانقسام قد أجرت حوارات لتشكيل قائمة موحدة، قبل أن تسجل الجبهة الديمقراطية قائمتها مع ترك الباب مفتوحًا لأي تحالفات مع اليسار وبالتالي سحب القائمة.

الغول: الأرجح ذهاب الشعبية بقائمة منفردة مع وجود بعض المستقلين وذوي الشهداء والإعاقة

وتعقيبًا على ذلك، أوضح الغول، أن الأرجح ذهاب الجبهة الشعبية بقائمة منفردة مع وجود بعض المستقلين وذوي الشهداء وذوي الإعاقة، لكنه أكد -في الوقت ذاته- أن بعض الصيغ بخصوص تحالف اليسار ما زالت قائمة.

وبيّن الغول، أن هناك فرقًا بين أن تقدم قوى اليسار قائمة وفقًا لبرنامج سياسي اجتماعي مشترك، وتعكس فيه دور اليسار في الساحة الفلسطينية، وبين أن تكون هناك قائمة وطنية تضم الجميع بكل التناقضات القائمة في برامجها، طوهي عملية تقطع الطريق إلى حد كبير على أي قوائم أخرى يمكن أن تنافس" على حد تعبيره.


اقرأ/ي أيضًا: 

شباب "حزب الكنبة": فرصة لإعادة الموضعة والتأثير

عزمي بشارة: وحدة الشعب الفلسطيني أهم من الانتخابات على سلطة تحت الاحتلال