27-سبتمبر-2023
حنا ناصر، رئيس لجنة الانتخابات

رئيس لجنة الانتخابات المركزية حنا ناصر

الترا فلسطين | فريق التحرير

قال الناطق باسم حركة حماس عبد اللطيف القانوع إنه جرى الاتفاق خلال لقاء لجنة متابعة القوى الوطنية والإسلامية بغزة، مع رئيس لجنة الانتخابات المركزية حنا ناصر، مساء الأربعاء، على مخاطبة اللجنة لرئيس الحكومة محمد اشتية لتأكيد جاهزيتها لإجراء الانتخابات المحلية، ومطالبته بإصدار مرسوم يحدد موعدها.

جاءت زيارة حنّا ناصر إلى غزة، بعد دعوة من لجنة المتابعة للقوى الوطنية والإسلامية بغزة

ووصل رئيس لجنة الانتخابات المركزية حنا ناصر إلى قطاع غزة، ظهر اليوم، في زيارة ليومين، التقى خلالها اليوم بالفصائل لبحث إجراء الانتخابات المحلية في غزة.

وجاءت زيارة ناصر إلى غزة، بعد دعوة من لجنة المتابعة للقوى الوطنية والإسلامية بغزة، عقب لقاء تشاوري دعت له حركة حماس، منتصف أغسطس/ آب الماضي، أكد في ختامه المشاركون على ضرورة إجراء انتخابات الهيئات المحلية في قطاع غزة، تحت إشراف لجنة الانتخابات المركزية.

وأوضح القانوع في حديث لـ "الترا فلسطين" أن الهدف من اللقاء هو الدفع باتجاه إجراء الانتخابات المحلية في قطاع غزة، مشيرًا إلى أن مختلف الفصائل الفلسطينية أكدت خلال اللقاء على جهوزيتها ودافعيّتها لإجراء الانتخابات المحلية وفق القانون، وبإشراف لجنة الانتخابات المركزية.

وبيّن أن اللقاء مع حنا ناصر جاء في إطار الجهود المبذولة من مختلف الفصائل لإنجاح مسار الانتخابات، كما أنه يأتي في إطار سلسلة لقاءات مستمرة وحالة التشاور الدائم للدفع باتجاه إجراء الانتخابات.

وقال القانوع إن أجواء إيجابية سادت لقاء الفصائل مع رئيس لجنة الانتخابات حنا ناصر، وعمليًا فإن البدء بإجراء الانتخابات ينتظر قرارًا من الحكومة.

من جانبه، قال المدير التنفيذي للجنة الانتخابات المركزية هشام كحيل إن زيارة لجنة الانتخابات لقطاع غزة جاء تلبية لدعوة لجنة متابعة القوى الوطنية الإسلامية لبحث موضوع إجراء الانتخابات المحلية، المرحلة الثالثة.

وأكد كحيل في حديث للصحفيين بعد انتهاء لقاء الفصائل، أن هناك إجماع فصائلي واسع من كل الفصائل التي قابلتها اللجنة على ضرورة اجراء الانتخابات المحلية، وتذليل كافة العقبات التي تعترض طريقها.

وقال إن اللجنة استعدت لنقل الروح الإيجابية التي شهدها الاجتماع إلى أصحاب القرار في رام الله تمهيدًا لإصدار مرسوم إجراء الانتخابات قريبًا.

وذكر كحيل أن هذا اللقاء أولي، ونأمل أن تبعه لقاءات أخرى للحديث في تفصيلات إجراءات هذه الانتخابات وتحديد موعدها. 

وتابع: "سنمارس الضغط المفروض علينا أن نقوم به كلجنة انتخابات محايدة تقف على مسافة واحدة من كافة الفصائل، ويهمنا أيضا أن تشمل الانتخابات كافة المناطق". 

وفي منتصف أغسطس/ آب الماضي، أعلنت الفصائل وممثلو المجتمع المدني وشخصيات وطنية ومجتمعية، في نهاية لقاء تشاوري دعت له حركة حماس، دعم إجراء انتخابات محلية في قطاع غزة.

وجاء في البيان الختامي، أن الحضور أكدوا "أهمية وضرورة عقد انتخابات الهيئات المحلية في قطاع غزة. وطالبوا الجهات الحكومية في الضفة الغربية وقطاع غزة بتسهيل إجراء الانتخابات المحلية تحت إشراف لجنة الانتخابات المركزية، وأنهم سيقومون بكل الإجراءات المطلوبة منهم لتذليل العقبات لإجراء هذه الانتخابات".