16-نوفمبر-2021

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

ذكر تقرير للقناة 12 الإسرائيلية أنّ صور تشييع وزير الأسرى الأسبق وصفي قبها، أثارت القلق لدى "إسرائيل" ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، بعد مشاركة عشرات الملثمين المسلحين إلى جانب عشرات الآلاف من مؤيدي حماس في الجنازة.

 مراسل القناة العبرية: حادثة استثنائية وقعت نهاية الأسبوع الماضي في جنين أثارت غضب عباس، وأثارت القلق لدى المنظومة الأمنية في "إسرائيل"  

وأضافت القناة في تقرير لها، الإثنين، أنّ أبو مازن جمّد عمل كبار ضباط جهاز المخابرات والاستخبارات والأمن الوقائي، وأبلغهم رسالة مفادها "أنتم فشلتم في مواجهة عدوِّنا الأكبر، المتمثل بحماس"، وفقًا للقناة.

اقرأ/ي أيضًا: مصادر تكشف لـ الترا فلسطين سبب "التنقلات العقابية" لقادة الأمن في جنين

وبحسب مراسل الشؤون الفلسطينية في القناة العبرية أوهاد خيمو فإن حادثة استثنائية وقعت نهاية الأسبوع الماضي في جنين أثارت غضب عباس، وأثارت القلق لدى المنظومة الأمنية في "إسرائيل" وتمثلت بمشاركة عشرات المسلحين من كتائب القسام دون خشية من رجال السلطة الفلسطينية، في تشييع وصفي قبها.

وبيّن أنّ الحديث لا يدور عن حدث في قطاع غزة، وإنما في مدنية جنين، وبمسافة ليست بعيدةً عن مقرّ "المقاطعة" في جنين أو حتى مدينة مدينة العفولة داخل الخط الأخضر، مشيرًا إلى أنّ تواجد رجال حماس في الشوارع بصورة علينة يؤشّر إلى "مدى استخفافهم بالسلطة الفلسطينية".

وبحسب ما جاء في تقرير القناة العبرية فإنّ جنين باتت المشكلة الكبرى التي تواجه أبو مازن فيما يتعلق بجهوده لفرض سلطته، وفي أعقاب التشييع وظهور مسلحين من كتائب القسام، قرر عزل كل قادة الأجهزة الأمنية في المدينة باسثناء قائد الشرطة، وبذلك يكون قد أبلغهم رسالة مفادها: "لقد فشلتم  مرتين؛ مرة في مواجهة الفوضى ومرة في مواجهة العدو الأكبر للسلطة الفلسطينية المتمثل في حماس".


اقرأ/ي أيضًا:

"إسرائيل" طلبت من إدارة بايدن الضغط على العرب والأوروبيين لإنقاذ السلطة