11-مارس-2024
الأقصى في رمضان

الاحتلال فرض قيودًا على دخول المصلين للأقصى خلافًا لمزاعمه حول حرية العبادة | epaimages

الترا فلسطين | فريق التحرير

قالت القناة 13 الإسرائيلية، إن جيش الاحتلال والشرطة قررا تعزيز قواتهما في شرق القدس والضفة الغربية خلال شهر رمضان، بعد إنذارات بهجمات متوقعة في الشهر الفضيل.

المنظومة الأمنية الإسرائيلية قررت مواصلة الاقتحامات وحملات الاعتقال في الضفة الغربية خلال شهر رمضان، بعد ورود عشرات الإنذارات حول هجمات ومحاولات تسلل للمستوطنات

وبحسب القناة 13، فإن المنظومة الأمنية الإسرائيلية قررت مواصلة الاقتحامات وحملات الاعتقال في الضفة الغربية خلال شهر رمضان، بعد ورود عشرات الإنذارات حول هجمات في الضفة وشرق القدس ومحاولات تسلل إلى المستوطنات.

وأوضحت، أن الجيش سينشر في الضفة الغربية 24 كتيبة و20 سرية مكونة من 5 آلاف جندي تقريبًا.

وأضافت، أن تقديرات شرطة الاحتلال تشير أن عدد القادمين لصلاة التراويح وصلاة الجمعة في المسجد الأقصى في رمضان قد يصل إلى 100 ألف مصل، ولذلك سيتم نشر حوالي 2500 من قوات الشرطة في البلدة القديمة ومحيطها وعند بوابات المسجد الأقصى، نتيجة الاحتجاجات المتوقعة بسبب القيود على دخول المصلين إلى المسجد الأقصى.

وأفادت مصادر محلية أن شرطة الاحتلال في أول ليالي رمضان منعت الكثير من المصلين من دخول المسجد الأقصى لصلاة العشاء والتراويح، وسلمت شبانًا وصحفيين إخطارات مكتوبة بمنعهم من دخول الأقصى.

وقالت صحيفة "هآرتس" إن شرطة الاحتلال فرضت قيودًا على دخول المصلين للمسجد الأقصى في أول صلاة تراويح من شهر رمضان، خلافًا لما أعلنه رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو حول السماح بحرية العبادة في المسجد الأقصى.

وكان الإرهابي ايتمار بن غفير، وزير الأمن القومي، طالب في اجتماع "الكابينت" يوم الخميس الماضي إعادة فتح النقاش حول وصول المصلين من داخل الخط الأخضر إلى المسجد الأقصى في رمضان، بعدما قرر نتنياهو في وقت سابق عدم تحديد أعمار المصلين الذين سيُسمح لهم بدخول الأقصى في رمضان.

اقتحامات واشتباكات بحلول رمضان

وشهدت الضفة الغربية في أول ليالي رمضان اقتحامات لعدد من المحافظات، تخللها مداهمة بيوت بعضها لأسرى سابقين وتفتيشها وتخريب محتوياتها.

وكان أعنف الاقتحامات في مدينة طولكرم ومخيم نور شمس، حيث قامت آليات الاحتلال بأعمال تجريف للطرقات والبنية التحتية، واندلعت اشتباكات عنيفة مع مقاومين، تخللها تفجير عبوات ناسفة، وأسفرت عن إعطاب جرافة اضطر الجيش إلى سحبها في نهاية اقتحامه الذي استمر لساعات.

ونفذ جيش الاحتلال اقتحامًا واسعًا لمدينة قلقيلية صباح اليوم الإثنين، وقد تعرض جيش الاحتلال أثناء الاقتحام لإطلاق نار على فترات، بينما أفادت مصادر محلية باعتقال أربعة أشخاص هم: زياد أبو عصب، وعبد القادر سلمي، وآدم سلمي، وأحمد شتيوي.

كما اقتحم جيش الاحتلال مخيم بلاطة شرقي نابلس، واعتقل الأشقاء معتصم وأحمد وعبد الرحمن القنة، والشاب محمد الكعبي بعد اقتحام منازلهم وتخريب محتوياته والاعتداء على أفراد العائلة.

واعتقل جيش الاحتلال أيضًا، الأسير السابق عبد سعيد حماد من مدينة البيرة، وعبد العزيز موسى عاصي من بلدة قراوة بني حسان غرب سلفيت.