01-فبراير-2024
أسرى غزة

صور نشرها الإعلام العبري لمعتقلين فلسطينيين أسرهم الاحتلال في غزة. ديسمبر 2023

الترا فلسطين | فريق التحرير 

صادقت الكنيست بشكل نهائي، يوم أمس الأربعاء، على تمديد سريان أنظمة الطوارئ حتى 20 مارس 2024، ويسمح القرار بتمديد فترة اعتقال أسرى غزة ممن تم احتجازهم بين 7 و 10 أكتوبر\تشرين الأول الماضي. 

وصادقت الهيئة العامة للكنيست بالقراءة الثانية والثالثة على اقتراح قانون تعديل وتمديد سريان أنظمة الطوارئ لسنة 2024 ضمن العدوان المستمر على قطاع غزة، وكذلك "تمديد اعتقال أي مشتبه به بمخالفة أمنية". وأيد الاقتراح 10 أعضاء كنيست فيما عارضه خمسة.

يمارس الاحتلال الإسرائيلي سياسة الإخفاء القسري بحق آلاف المعتقلين من قطاع غزة.

وينص الاقتراح على تمديد سريان الأنظمة التي تسمح بتمديد احتجاز المعتقلين بعد عملية طوفان الأقصى، أو كل من اعتقل ضمن العملية العسكرية الإسرائيلية في غزة، وذلك لفترات احتجاز قد تصل إلى 45 يومًا من حين لآخر. كما ينص الاقتراح أن المحكمة سيكون بمقدورها تقصير الفترة. 

ويمارس الاحتلال الإسرائيلي سياسة الإخفاء القسري بحق آلاف المعتقلين من قطاع غزة، إلى جانب ارتكاب اعتداءات انتقامية بحقهم، وكان الكنيست قد صادق، في منتصف يناير الماضي، على سريان قانون الطوارئ، الذي يسمح بحرمان الأسرى الفلسطينيين من قطاع غزة من مقابلة المحامين لمدة ثلاثة شهور إضافية، وذلك بالتزامن مع المصادقة على تمديد سريان التعليمات المؤقتة الممنوحة لوزير الأمن القومي إيتمار بن غفير حتى شهر نيسان/ابريل القادم، وهي التعليمات التي تسمح لابن غفير بتقليص المساحة المعيشية المخصصة للأسرى واستقبال معتقلين جدد في منشآت السجون رغم إشغالها بالكامل نتيجة الارتفاع الكبير في حالات الاعتقال من الضفة الغربية وقطاع غزة.

ويتواجد في سجون الاحتلال نحو ثلاثة آلاف أسير من قطاع غزة، يضاف إليهم سبعة آلاف عامل تم اعتقالهم، بقي 400 عامل منهم في الاعتقال، في حين مايزال مصير 40 عاملاً مجهولاً حتى الآن.