10-يناير-2024
المؤشر العربي 2023: يتعامل العرب مع الحرب الإسرائيلية على غزة أنّها تمسّهم مباشرة - WAHAJ BANI MOUFLEH/ Getty))

المؤشر العربي 2023: يتعامل العرب مع الحرب الإسرائيلية على غزة أنّها تمسّهم مباشرة - WAHAJ BANI MOUFLEH/ Getty))

الترا فلسطين | فريق التحرير

أعلن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، اليوم الأربعاء 10 كانون الثاني/ يناير 2024، النتائج الرئيسة لاستطلاع الرأي العام العربي والفلسطيني نحو الحرب الإسرائيلية على غزة، الذي نُفذ على عينة حجمها 8000 مستجيب ومستجيبة، في 16 مجتمعًا عربيًا. وتضمّن الاستطلاع مجموعة من الأسئلة تهدف إلى الوقوف على آراء المواطنين في المنطقة العربية نحو موضوعات مهمة مرتبطة بالحرب الإسرائيلية على غزة.

يرى غالبيّة المواطنين العرب أنّ الحرب الإسرائيلية على غزة تمسّهم مباشرة، وأنّهم يشعرون بضغط نفسي إثر ذلك

وأظهرت نتائج الاستطلاع أنّ المواطنين العرب يتعاملون مع هذه الحرب على أنها تمسّهم مباشرة؛ إذ عبّر 97% من المستجيبين عن أنهم يشعرون بضغط نفسي (بدرجات متفاوتة) نتيجة للحرب على غزة؛ بل إن 84% قالوا إنهم يشعرون بضغط نفسي كبير.

مدى شعور المستجيبين بالضغط النفسي جراء الحرب على غزة

وقد أفاد نحو 80% من المستطلعين أنهم يداومون على متابعة أخبار الحرب، مقابل 7% قالوا إنهم لا يتابعونها. وتتوزع مصادر المتابعة على قنوات التلفزيون بنسبة 54%، وشبكة الإنترنت بنسبة 43%.

مدى متابعة أخبار الحرب الإسرائيلية على غزة

وأبرزت النتائج أن الرأي العام العربي غير مقتنع بأن العملية العسكرية التي نفذتها حماس في 7 تشرين الأول/ أكتوبر 2023 كانت تحقيقًا لأجندة خارجية؛ إذ اعتبر 35% من المستجيبين أن السبب الأهم للعملية هو استمرار الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية، في حين عزاها 24% إلى الدفاع عن المسجد الأقصى ضد استهدافه، ورأى 8% أنها نتيجة لاستمرار حصار قطاع غزة.

اتّجاهات الرأي العام العربي نحو أهم الأسباب التي دفعت حماس إلى القيام بالعملية العسكرية في 7 تشرين الأول/ أكتوبر 2023:

 

أهم أول سبب

ثاني أهم سبب

استمرار الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية

35

13

دفاعًا عن المسجد الأقصى

24

21

استمرار الحصار على قطاع غزة

8

12

تحرير المعتقلين والأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية

6

13

ضد استمرار الاستيطان واتساعه في الأراضي الفلسطينية

5

8

عدم اهتمام المجتمع الدولي بحقوق الفلسطينيين واستمرار الاحتلال

4

5

رفض إسرائيل إقامة دولة فلسطينية

4

5

فشل الولايات المتحدة في تحقيق سلام عادل

2

3

وقف مسار تطبيع الحكومات العربية مع إسرائيل

2

3

تنفيذ لخطة أو أجندة جهة خارجية مثل إيران

2

2

أخرى

3

1

لا أعـرف/ رفض الإجابة

5

0

لا يوجد سبب ثانٍ

0

14

 المجموع

100

100

أما فيما يتعلق بالنقاش حول مشروعية تلك العملية؛ فقد تَوافق 67% من الرأي العام العربي على أن العملية هي "عملية مقاومة مشروعة"، في حين قيّمها 19% بأنها "عملية مقاومة مشروعة شابتها بعض الأخطاء"، واعتبرها 5% "عملية غير مشروعة".

اتجاهات الرأي العام العربي نحو العملية التي قامت بها حماس في 7 تشرين الأول/ أكتوبر 2023

وبحسب نتائج المؤشّر فإن هناك إجماعًا عربيًا على التضامن مع الشعب الفلسطيني؛ حيث توافَق على ذلك 92% من المستجيبين؛ فقد عبّر 69% منهم عن تضامنهم مع الشعب الفلسطيني في غزة وحركة حماس، في حين أفاد 23% أنهم متضامنون مع الشعب الفلسطيني وإن اختلفوا مع حماس، وقال 1% فقط إنهم غير متضامنين.

منذ بدء الحرب إلى الآن، ما العبارة التي تعبّر عن رأيك؟

وفي إطار ما تداوله الساسة الإسرائيليون وبعض المسؤولين الأميركيين حول تشبيه حركة حماس بتنظيم داعش، يعتقد ثلثا الرأي العام العربي أنها تختلف عنه كليًا، 3% فقط قالوا أنها لا تختلف عنها.

اتجاهات الرأي العام العربي نحو مقولة "حماس مثل داعش"

وعلى مستوى تقييم الرأي العام العربي لسياسات القوى الإقليمية والدولية تجاه الحرب على غزة، فقد عكست النتائج أنّ الرأي العام العربي يعارض سياسة الولايات المتحدة الأميركية تجاه الحرب على غزة، فقد قيّم 94% من المستجيبين موقفها بـ "سيئ" و"سيئ جدًا"، وقال 82% إنه سيئ جدًا. وفي السياق نفسه، توافق 79% و78% و75% على أن مواقف كل من فرنسا وبريطانيا وألمانيا، على التوالي، سلبية. في حين انقسم الرأي العام العربي بخصوص مواقف إيران وتركيا وروسيا والصين؛ بين من رآها إيجابية (48%، 47%، 41%، 40%، على التوالي)، ومن عدَّها سلبية (37%، 40%، 42%، 38%، على التوالي).

تقييم المستجيبين لموقف قوى دولية وإقليمية تجاه الحرب على غزة:

وفي السياق نفسه، أفاد 76% أن نظرتهم إلى الولايات المتحدة أصبحت أكثر سلبية بناءً على مواقفها من الحرب، وتعكس النتائج أنها فقدت صدقيتها لدى الرأي العام العربي؛ إذ إن 81% من المستجيبين أفادوا أنها غير جادة في العمل على إقامة دولة فلسطينية في الأراضي المحتلّة منذ عام 1967 (الضفة الغربية، وقطاع غزة، والقدس). وتَوافق نحو 77% من الرأي العام العربي على أن الولايات المتحدة وإسرائيل هما الأكثر تهديدًا لأمن المنطقة واستقرارها؛ فرأى 51% أن الولايات المتحدة الأكثر تهديدًا، ورأى 26% أن إسرائيل تشكل التهديد الأكبر. أما عن تغطية الإعلام الأميركي لمجريات الحرب، فقد أفاد 82% من المستجيبين أنه منحاز إلى إسرائيل، في حين عدّه 7% فقط محايدًا.

اتجاهات الرأي العام العربي نحو تغطية الإعلام الأميركي أخبار الحرب على غزة

إلى أي مدى تعتقد أن الحكومة الأميركية جادة في العمل على إقامة دولة فلسطينية في الأراضي المحتلّة منذ عام 1967 (الضفة الغربية، وقطاع غزة، والقدس)؟