19-سبتمبر-2023
من الحدود الفلسطينية الأردنية

من الحدود الفلسطينية الأردنية

الترا فلسطين | فريق التحرير

كشفت إذاعة جيش الاحتلال النقاب عن شروع جهاز الموساد الإسرائيلي بالمشاركة في التحقيقات بشأن عمليات تهريب السلاح من الأردن إلى الضفة الغربية.

إذاعة جيش الاحتلال: الموساد يشارك في التحقيقات المتعلقة بتهريب الأسلحة من الحدود الأردنية 

وقالت الإذاعة العبرية صباح اليوم الثلاثاء إنّ رئيس الحكومة الإسرائيليّة، بنيامين نتنياهو، ووزير الجيش يؤآف غالانت حذّرا قبل أسابيع من ضلوع إيران في موجة العمليات في الضفة الغربية، وأشارت إلى أنّ الموساد دخل على الخط اليوم، بعد تشكّل واقع جديد في الميدان، وانضمام لاعب جديد إلى الساحة، في إشارة إلى دور إيراني في عمليات تهريب وسائل قتالية نوعية عبر الحدود مع الأردن، وتوجيه العمليات في الضفة الغربية، بحسب المزاعم الإسرائيلية.

وبحسب درون كدوش مراسل الشؤون العسكرية للإذاعة العبرية، فإن "الموساد" انخرط في العمل في ساحة الضفة الغربية، بما في ذلك التحقيق في تهريب وسائل قتالية عبر الحدود من الأردن، والتحقيق في عمليات معينة بسبب دخول إيران إلى الملعب، ما أثّر على واقع الضفة الغربية.

وأشار إلى أن مشاركة جهاز الموساد في التحقيقات، يساعد في جمع المعلومات لمعرفة من أين جاءت العبوات الناسفة، وبالتالي إحباط محاولات التهريب القادمة.

وادّعى كدوش أنّه وعلى الحدود مع الأردن مثلًا تعمل إيران في مجال تهريب السلاح إلى قلب الضفة الغربية، وآخر المحاولات إدخال عبوات ناسفة شديدة الفعالية.

وعادة ما كان جيش الاحتلال وقوات "حرس الحدود" التابعة للشرطة الإسرائيلية، بالتعاون مع جهاز الشاباك، يلاحقون منفذي العمليات ويعتقلون المطلوبين في الضفة الغربية، ويصادرون قطع السلاح.