29-يونيو-2023
صورة توضيحية: الصراع الإيراني - الإسرائيلي

صورة توضيحية: الصراع الإيراني - الإسرائيلي

الترا فلسطين | فريق التحرير

قالت "قناة كان" العبرية، مساء اليوم الخميس، إن جهاز المخابرات الخارجية الإسرائيلية "الموساد"، أعلن اعتقال شخص إيراني من داخل الأراضي الإيرانية، بدعوى أنه المسؤول عن التخطيط لتنفيذ هجمات ضد رجال أعمال إسرائيليين في قبرص.

كانت "يديعوت أحرنوت" كشفت أن السلطات القبرصية راقبت "خلية" إيرانية" لشهور واعتقلت أفرادها، بينما نجح المتهم الرئيسي في الهرب خارج قبرص

وبحسب إعلان "الموساد"، فإن المعتقل هو يوسف شهبازي عباساليلو، وهو قائد الخلية التي أرسلت إلى قبرص، وقد تلقى معلومات مباشرة من مسؤولين كبار في الحرس الثوري الإيراني لتنفيذ عملية ضد أهداف إسرائيلية. والخلية المزعومة كان قد أعلن مكتب رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو يوم الأحد الماضي اعتقال أفرادها دون الكشف عن التفاصيل.

وكانت "يديعوت أحرنوت" كشفت أن السلطات القبرصية راقبت "خلية" إيرانية" لشهور واعتقلت أفرادها، بينما نجح المتهم الرئيسي في الهرب خارج قبرص.

وبعد إعلان "الموساد" اعتقال يوسف شهبازي، قال بنيامين نتنياهو: "نعمل باستمرار ضد محاولات إيران وأذرعها لفتح جبهات إرهاب ضدنا في سوريا ولبنان وغزة والضفة، ولن نسمح لها بالتموضع عند حدودنا، ولن نسمح بإنشاء مصانع أسلحة دقيقة في لبنان وسوريا".

وجدد نتنياهو التأكيد أن "إسرائيل" لن تقبل مساعي إيران في تطوير ترسانتها النووية، "ولو تم التوقيع على اتفاق نووي بينها وبين الولايات المتحدة فإن هذه الاتفاقية لن تلزمنا".

يُذكر أنه في شهر تشرين أول/أكتوبر من عام 2021 أعلنت السلطات القبرصية اعتقال مواطن أذربيجاني يحمل جواز سفر روسي، بدعوى أنه عميل للحرس الثوري الإيراني وخطط لتنفيذ هجمات ضد أهداف إسرائيلية، بما في ذلك عمليات اغتيال تستهدف رجال أعمال إسرائيليين. حينها، نفت السفارة الإيرانية في قبرص هذه الادعاءات.