13-ديسمبر-2023
مركبات عسكرية إسرائيلية في غلاف غزة - Mostafa Alkharouf/ Getty Images

مركبات عسكرية إسرائيلية في غلاف غزة - Mostafa Alkharouf/ Getty Images

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

اتّهم ‏المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي مساء الثلاثاء، مراسلين عسكريين إسرائيليين (لم يُسمّهم) بنشر معلومات من المحظور عليهم نشرها، الأمر الذي ألحق ضررًا بالجهود العسكرية.

علم موقع "واللا" أن الانتقادات كانت موجهة إلى الصحفيين ألون بن دافيد ويوآف زيتون، المراسلين العسكريين للقناة 13 وصحيفة "يديعوت أحرنوت" 

ووفقًا لموقع "واللا" العبري فإنّ المقصود بتصريح المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي القناة 13، وموقع صحيفة "يديعوت أحرنوت"، بدعوى "نشر معلومات سرية من المحظور نشرها".

وأصدر المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانييل هاغاري رسالة إلى وسائل الإعلام كتب فيها أنه على الرغم من طلباته الصريحة، فقد نشرت وسائل إعلام معلومات سريّة جرى منع نشرها.

وأضاف في رسالة "قاسية" وُزِّعت على وسائل الإعلام أنّ "نشر المعلومات غير مسؤول، ولم أسمح بنشرها".

وعلم موقع "واللا" أن الانتقادات كانت موجهة إلى الصحفيين ألون بن دافيد ويوآف زيتون، المراسلين العسكريين للقناة 13 وصحيفة "يديعوت أحرنوت".

وأشار إلى أنّه "في وقت سابق الثلاثاء، سمح بنشر خبر عن عملية خاصة جرى فيها استعادة جثث جنود قتلى، وذلك في إشارة لاستعادة جيش الاحتلال جثمانين لجندي ومجنّدة كانا مأسورين في قطاع غزة، وقتلا هُنا، وهما "عدن زكريا" والنقيب "زيف دادو".

المعلومة التي جرى نشرها من قبل المراسلين العسكريين الإسرائيليين وأثارت غضب الناطق باسم الجيش تتمثّل في إعلان مقتل ضابطين إسرائيليين أثناء عملية استعادة الجثث، أحدهما غال آيزنكوت، نجل عضو مجلس الحرب غادي آيزنكوت، الذي أعلن رسميًا عن مقتله يوم الخميس الماضي.

وقال الناطق باسم جيش الاحتلال إنه ورغم "الطلبات المتكررة خلال مؤتمر صحفي سري للصحفيين العسكريين بعدم الخوض في التفاصيل"، ورغم تأكيده عدة مرات على الالتزام فقط بالنسخة الرسمية المنشورة، جرى نشر معلومات واسعة النطاق تتجاوز الملخّص الرسمي.

وقال المتحدث باسم جيش الاحتلال إن نشر المعلومات أمر غير مسؤول، وقد يؤدي إلى الإضرار بأمن قواتنا.