16-مارس-2022

صورة أرشيفية - getty

ترشحت 7 قوائم للمنافسة على مقاعد مجلس بلدية طولكرم، بينها ثلاث قوائم حزبية، وأربع قوائم أخرى تحمل صفة المستقلين، بينها قائمة محسوبة على التيار الإسلامي.

طولكرم هي ثالث أكبر هيئة محلية في الضفة الغربية بعد الخليل ونابلس، وفيها 37.600 ألف مواطن يحق لهم الانتخاب

يبلغ عدد سكان مدينة طولكرم حوالي 69.500 ألف نسمة، وهي ثالث أكبر هيئة محلية في الضفة الغربية بعد الخليل ونابلس، وفيها 37.600 ألف مواطن يحق لهم الانتخاب.

ويُتوقع أن تكون الحظوظ الأوفر للفوز في هذه الانتخابات لقائمتين، الأولى يقول عنها أهل طولكرم إن قائمة "حماس" وإن ترشحت بشكل مستقل، أما الثانية فهي قائمة حركة فتح الرسمية.

وفي طولكرم هناك رغبة في التجديد، حيث لم يترشح من أعضاء المجلس البلدي السابق سوى عضو واحد، أما بقية الوجوه فهي جديدة.

"كرميون"

القائمة التي تحمل الرقم (1) في انتخابات بلدية طولكرم هي قائمة "كرميون" وتحضر بقائمة كاملة فيها 15 مرشحًا بينهم ثلاث إناث و12 رجلاً.

وبعدما حصلت "فتح" على سبعة مقاعد بشكل مريح في آخر انتخابات محلية عام 2017، تحضر اليوم قائمة "كرميون" المستقلة، بما فيها من شخصيات محسوبة على حماس وآخرين على الجبهة الشعبية لتزاحمها على مقاعد المجلس البلدي.

يترأس قائمة "كرميون" الدكتور رياض عوض وهو عميد كلية الهندسة في جامعة النجاح سابقًا، وفاز في آخر انتخابات لنقابة المهندسين بمقعد أمين الصندوق، ويعتبر من خلفية محسوبة على التيار الإسلامي.

"كتلة البناء والتحرير"

القائمة الأخرى على رأس المنافسة أخذت الرقم 7، وهي القائمة الرسمية لحركة فتح في انتخابات بلدية طولكرم.

تفضل حركة فتح في الانتخابات بشكل عام أن تأخذ بالعادة الرقم الأخير بما يسهل على الناخب اختيار الرقم بين عدة قوائم كي تضمن عدم ضياع أي صوت، وتقول للناخب "حط صح جنب الأسم الأخير". هكذا فعلت في الانتخابات التشريعية العام الماضي عندما انتظرت حتى الساعة الأخيرة لتسجيل قائمتها، وهكذا تفعل اليوم في انتخابات غالبية الهيئات المحلية.

في قائمة "فتح" 15 مرشحًا،، بينهم أربع نساء و11 رجلاً، واللافت فيها أنها واحدة من ثماني قوائم ترأسها امرأة في هذه المرحلة من الانتخابات، وهي مها قبج، موظفة في البلدية ووالدها رئيس سابق للبلدية.

وفي آخر انتخابات جرت عام 2017، فازت قائمة فتح في ظل عدم وجود منافسة حقيقية بعدما غابت عنها حركة حماس عنها، إلا أنها تضع كامل ثقلها هذه المرة، ومعها قائمة أو اثنتين في الظل.

"قدرات"

القائمة رقم 2، وفيها 10 مرشحين منهم أربع نساء وست ذكور، ويترأسها نائل حطاب، المحاضر في جامعة النجاح. وتوصف بأنها قائمة "في الظل" لحركة فتح، حيث يرى مراقبون أن حركة فتح قد دفعت في بعض المناطق قوائم ليس تابعة لها رسميًا، على أن يقوموا بالتحالف لاحقًا.

"شباب البلد"

القائمة رقم 3، وهي قائمة حزبية تتشكل من ائتلاف بين جبهة النضال وحزب الشعب والجبهة العربية الفلسطينية ومستقلين، ويرأسها ياسر زيدان.

وتضم قائمة "شباب البلد" 10 مرشحين، بينهم أربع نساء وستة رجال، وهي قائمة شبابية إذا ما قورنت بغيرها، لكن الحضور الضعيف لهذه الفصائل في طولكرم قد يقلل من فرصها بالوصول إلى نسبة الحسم.

"أبناء طولكرم"

القائمة رقم 4، وهي قائمة مستقلة فيها 8 مرشحين، بينهم امرأتان وستة رجال، ويرأسها خالد خاطر. وتُعتبر قائمة "أبناء طولكرم" بأنها من القوائم القريبة على حركة فتح، ويُنتظر أن تتحالف أيضًا مع القائمة الرسمية للحركة في حال بلغت نسبة الحسم.

 "التغيير الديمقراطي"

القائمة رقم 5، وهي تابعة للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، وتضم 9 مرشحين، بينهم سبعة رجال وامرأتان. ويرأس القائمة خليل الجلاد، أو المعروف باسم "الحاج خليل"، وهو عضو بلدية سابق كان قد فاز في آخر انتخابات عن قائمة "عدالة" آنذاك.

"كفاءات"

القائمة رقم 6، وتضم تسعة مرشحين، خمسة منهم نساء، والمرشحون الأربعة رجال. ويترأس القائمة أمجد الجلاد.


اقرأ/ي أيضًا: 

انفوغراف: البلديات الكبرى تنتخب

الانتخابات المحلية في مرحلتها الثانية: هل يغلب التصويت السياسي على العائلي؟