09-مايو-2022
فيزا تركية

صورة توضيحية | غيتي ايميجز

أعلن مدير عام المهن السياحية في قطاع غزة زكريا الهور انتهاء أزمة حصول مواطني قطاع غزة على الفيزا التركية، بعد توقف دام قرابة عام بسبب نشوب خلاف بين شركة باسبورد الوكيل الحصري لإصدارها، وبين الجهات الحكومية في قطاع غزة من جهة ومكاتب السياحة والسفر من جهة ثانية.

توقع الهور في حديث لـ الترا فلسطين أن يُفتح الباب أمام المواطنين في قطاع غزة للتقدم للحصول على الفيزا التركية خلال أسبوع إلى أسبوعين بإشراف وزارة السياحة

وتوقع الهور في حديث لـ الترا فلسطين أن يُفتح الباب أمام المواطنين في قطاع غزة للتقدم للحصول على الفيزا التركية خلال أسبوع إلى أسبوعين بإشراف وزارة السياحة، مبينًا أن الأمر متوقف على انتهاء الشركة من الإجراءات الفنية، وتدريب طاقم العمل على جهاز بصمة العين.

وكانت الجهات الحكومية في قطاع غزة رفضت السماح لشركة باسبورد بافتتاح مكتب لها في قطاع غزة نهاية العام الماضي، على أثر سلسلة احتجاجات نفذها أصحاب مكاتب السياحة والسفر في القطاع الذين اتهموا الشركة بالاحتكار، والتسبب لهم بخسائر كبيرة، ووضع شروط تعجيزية.

وأوضح الهور، أن لجنة المتابعة الحكومية في قطاع غزة سمحت لشركة باسبورد بافتتاح مكتب لها في قطاع غزة، بعد الاتفاق على ترتيبات بينها وبين مكاتب السياحة والسفر في قطاع غزة، والحصول على التراخيص اللازمة من وزارة السياحة في غزة.

تلغرام

وأشار إلى أن العمل يتم الآن لإنهاء الإجراءات التفصيلية للتعاون بين الشركة، وشركات السياحة في قطاع غزة، حتى لا تقع أي إشكاليات.

وتابع: "تدرجنا في وضع حلول منطقية لهذه الأزمة، وحاولنا الموازنة بين مصالح جميع الأطراف، خاصة مصلحة المواطن الفلسطيني، كون الفيزا متوقفة عن الصدور بسبب هذا الخلاف منذ شهر آذار/مارس العام الماضي بشكل غير رسمي، ومن منتصف شهر ديسمبر/ كانون أول الماضي بشكل رسمي".

وبيَّن الهور، أن الترخيص الذي ستحصل عليه الشركة يمنحها العمل على إصدار الفيزا التركية في قطاع غزة فقط، دون العمل في المجالات الأخرى.

من المفترض أن تباشر شركة باسبورد عملها في استقبال طلبات المواطنين الأسبوع القادم

من جانبه، أكد المدير التنفيذي لشركة باسبورد علاء دعاس، أن الحكومة في قطاع غزة منحتهم موافقة لممارسة عملهم، وافتتاح مقر للشركة في قطاع غزة.

وأضاف دعاس في حديث لـ "الترا فلسطين"، أنه من المفترض أن تباشر الشركة عملها في استقبال طلبات المواطنين الأسبوع القادم، لكن حتى اللحظة من غير الواضح متى سنبدأ عملنا بشكل نهائي.

وأوضح دعاس، أن الشركة ستقوم بنشر إعلان تفصيلي في أسرع وقت ممكن، حول آليات وشروط التقدم للحصول على الفيزا التركية.

دلالات: