04-فبراير-2024
لا يكُفّ ايتمار بن غفير عن الحديث عن خططه لتهجير أهالي قطاع غزة

لا يكُفّ ايتمار بن غفير عن الحديث عن خططه لتهجير أهالي قطاع غزة

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

تحدّث وزير الأمن القومي الإسرائيلي ايتمار بن غفير، في مقابلة مع صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية عن طموحاته لتهجير الفلسطينيين من قطاع غزة في إطار "الهجرة الطوعية"، وإقامة المستوطنات الإسرائيلية، وقال إن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب أفضل لـ "إسرائيل" من الرئيس الحالي جو بايدن

ايتمار بن غفير: يجب تشجيع سكان قطاع غزة على "الهجرة الطوعية" إلى أجزاء أخرى من العالم

وقال الوزير الإسرائيلي المتطرّف إنّه يجب تشجيع سكان قطاع غزة على "الهجرة الطوعية" إلى أجزاء أخرى من العالم، وبالتوازي مع ذلك عرض دفع حوافز مالية لهم مقابل هجرتهم، واعتبر أن هذا "الحل" هو "الخيار الإنساني الحقيقي" على حدّ قوله. 

وعدّ ايتمار بن غفير الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، الأفضل لـ "إسرائيل" في هذه الظروف، مقارنة بالرئيس الأمريكي الحالي جو بايدن، لأنّ الأخير مشغول -على حدّ قوله- بتقديم مساعدات إنسانية ووقود لغزة.

اقرأ/ي أيضًا: بن غفير يوجّه انتقادات لبايدن ويرى أن ترامب كان سيُساند إسرائيل أكثر

وخلال مقابلته، وجّه بن غفير تهديدًا مبطنًا لرئيس حكومة الاحتلال، وقال إنّه سيستقيل من الحكومة إذا ما وافقت على صفقة تبادل أسرى مع حركة حماس.

وأضاف أنّ "نتنياهو على مفترق طرق، وعليه أن يختار الاتجاه الذي سيذهب إليه". 

لابيد وغانتس يعقّبان على تصريحات بن غفير

وعقّب زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد على تصريحات ايتمار بن غفير  لصحيفة وول ستريت جورنال بالقول إنها "ألحقت أذى مباشر بمكانة إسرائيل الدولية"، ودعا رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو إلى "كبح جماحه".

كما تطرّق عضو مجلس الحرب، الوزير بيني غانتس، لتصريحات بن غفير قائلًا إنّ "الخلافات مع حلفائنا يجب أن يتم الحديث فيها في المنتديات ذات الصلة، وليس بإطلاق تصريحات غير مسؤولة في وسائل الإعلام على نحو يسبب ضررًا هائلًا لعلاقات إسرائيل الخارجية".