07-أغسطس-2022
الاقصى

الترا فلسطين | فريق التحرير

قال الباحث عبد الله معروف، أستاذ دراسات بيت المقدس في جامعة اسطنبول، إن سلطات الاحتلال خططت لتحقيق "قفزة نوعية في طبيعة عدوانها على المسجد الأقصى" من خلال الاقتحامات التي تنوي تنفيذها يوم الأحد، بمناسبة "ذكرى خراب الهيكل" وفق الادعاء اليهودي.

أوضح معروف، أن الإجراءات تشمل  السماح لستة أفواج بالاقتحام، ما يضمن وجود 500 مستوطن داخل باحات الأقصى في ذات الوقت، بعدما كان العدد الأقصى سابقًا هو 200 مستوطن

وقُبيل منتصف ليلة الأحد، توافد آلاف المستوطنين إلى باب القطانين، أحد أبواب الأقصى، وحائط البراق، وباب العامود، حاملين الأعلام الإسرائيلية، كما تجولوا في البلدة القديمة، استعدادًا لتنفيذ اقتحامات كبيرة للمسجد الأقصى، بعدما أعلن المجلس الأمني المصغر "الكابينيت" أنه وافق على جميع فعاليات المستوطنين في المسجد الأقصى يوم الأحد، ومشاركة أعضاء الكنيست في الاقتحامات.

وفي تعليقه على الاقتحام المرتقب، قال الأكاديمي عبد الله معروف إن الاحتلال يخطط لاقتحامات بمشاركة أعداد غير مسبوقة، تزيد عن ثلاثة آلاف مقتحم، مبينًا أن المخطط يشمل السماح لستة أفواج بالاقتحام، ما يضمن وجود 500 مستوطن داخل باحات الأقصى في ذات الوقت، بعدما كان العدد الأقصى سابقًا هو 200 مستوطن.

وأوضح معروف، أن الإجراءات الجديدة تشمل السماح بأداء الطقوس في عدة نقاط بالتزامن، وهي الساحة الشرقية، وعند باب الرحمة، وعند البائكة الغربية لصحن قبة الصخرة، وأمام باب السلسلة، ما يعني، وفق رأيه، "تكريس التعامل مع الأقصى باعتباره معبدًا قائمًا".

وأشار إلى أن شرطة الاحتلال استبقت توافد المستوطنين إلى باب القطانين وحائط البراق بمنع المصلين دون 50 سنة من دخول المسجد الأقصى لصلاة العشاء، واتصلت بالمتواجدين في الأقصى على هواتفهم لتهديدهم في حال لم يغادروا الأقصى، مضيفًا أنها ضغطت على دائرة الأوقاف الإسلامية أيضًا للطلب منهم المغادرة. 

وسيتم تنفيذ الاقتحامات على فترتين يوم الأحد، الأولى من السابعة صباحًا حتى الساعة 11 قبل الظهر، والثانية من الساعة 13:30 حتى الساعة 14:30 قبل العصر، إحياءً لـ"ذكرى خراب الهيكل" التي تم فيها هدم هيكل سليمان على يد البابليين وفق الادعاء اليهودي، وهو يوم حزن وحداد وصيام لمدة 24 ساعة.