15-فبراير-2022

الخليل شباط/ فبراير 2022 - (HAZEM BADER/Getty)

الترا فلسطين | فريق التحرير

وجّه حراك "بدنا نعيش" في مدينة الخليل، تحذيرًا للحكومة بأنّه سينظّم احتجاجًا في الشوارع، إذا لم تتم الاستجابة لمطالبهم بخفض أسعار المواد الأساسيّة ومجابهة موجة الغلاء التي تشهدها الضفة الغربية.

 رامي الجنيدي من حراك بدنا نعيش: نسبة ارتفاع أسعار السلع في الأراضي الفلسطينية وصلت 21% 

وقال رامي الجنيدي من حراك "بدنا نعيش" في الخليل لـ"الترا فلسطين" إن الحراك ينتظر قرارات مجلس الوزراء يوم الإثنين المقبل، وبناءً عليه سيقرر شكل فعاليّاته الاحتجاجيّة، مشيرًا إلى أنّ "الشارع مفتوح [أمامنا]".

وأكد الجنيدي أنه تم تعليق فعاليات الحراك إلى يوم الأربعاء (23 شباط/ فبراير الجاري) أي إلى ما بعد صدور بيان مجلس الوزراء، ولفت إلى أنّهم عقدوا يوم أمس الإثنين اجتماعًا في مقرّ محافظة الخليل، مع وزير الاقتصاد خالد العسيلي، ومحافظ الخليل جبرين البكري، والغرفة التجارية، وممثلين عن القطاع الخاص والنقابات والعشائر.

وأضاف، أنهم تلقوا وعودًا من "العسيلي" خلال الاجتماع ببحث مطالب الحراك خلال اجتماع مجلس الوزراء القادم يوم الإثنين.

 الحراك: ننتظر قرارات مجلس الوزراء يوم الإثنين المقبل، وبناءً عليه سنقرر شكل الفعاليّات الاحتجاجيّة 

وبيّن أن الاجتماع ناقش المطالب المتعلقة بارتفاع أسعار المواد التموينية والضرائب والمحروقات والدواء ودخول الشاحنات الإسرائيلية إلى مناطق السلطة الفلسطينية وارتفاع سعر الكهرباء، مشيرًا إلى أنّ نسبة ارتفاع أسعار السلع في الأراضي الفلسطينية وصلت 21%.

وأصدر حراك بدنا نعيش بيانًا صحفيًا وصل "الترا فلسطين" نسخة منه، أكد أنه تم التوصّل إلى اتفاق مع العسيلي خلال الاجتماع على أن تتحمّل الحكومة الفلسطينية المسؤولية الكاملة عن فرض سيادة القانون والأمن والأمان في المحافظة، بالإضافة إلى عدم ارتفاع سعر الكهرباء، وإلغاء أي ضرائب جديدة على السلع الاستهلاكية والتموينية.

وتعهّد العسيلي -بحسب البيان- بعدم فرض الحكومة أي ضريبة على المنتج الوطني وعلى الصناعات الوطنية وعدم فرض ضريبة شراء محليًا، كما تعهد -وفقًا للبيان أيضًا- بتخفيض ضريبة سعر النقل على البضائع المستوردة، ووعد بإيجاد آلية لخفض الضرائب على السلع الأساسية والغذائية الأساسية على أن ينعكس هذا التخفيض على المواطن الفلسطيني بتحديد أسعار إرشادية من وزارة الاقتصاد.

كما وعد العسيلي بحسب ما ورد في البيان بتخفيض عمليات التخمين على البضائع المستوردة، وفيما يلي جدول بأسعار المنتجات من "حراك بدنا نعيش" يظهر الفرق في أسعار السلع قبل وبعد الارتفاع: 


اقرأ/ي أيضًا:

أسعار منتجات الألبان: تطورات جديدة

إنهاء خدمات موظفين في "القدس التعليمية" وتحويلها لتلفزيون رقمي