06-فبراير-2022

الترا فلسطين | فريق التحرير

أعلنت غرفة التجارة والصناعة في الخليل، الأحد، عن التوصل إلى اتفاق مع شركات الألبان في المدينة يقضي بعدم رفع أسعار منتجاتها لما بعد شهر رمضان المقبل. وجاء الإعلان بعد احتجاجات على رفع أسعار بعض منتجات هذه الشركات، وتخفيض حجم منتجات أخرى.

قررت شركة الجنيدي الإضراب ليوم في المصنع والتوزيع، ودعت موظفيها للمشاركة في الاحتجاجات

وأفادت في بيان بأن الاتفاق ينص على أن تتحمل مصانع الألبان تكاليف ارتفاع تكلفة الإنتاج في الفترة الحالية حتى نهاية شهر رمضان المبارك وعدم رفع أسعار المنتجات، إضافة إلى حفاظها على سعر الحليب الخام للمزارعين من بداية الشهر الحالي.

وأضافت، أنه سيتم خلال هذه الفترة مراجعة ودراسة جمَيِع أسعار المنتجات مع جهات الاختصاص، مشددة أنه يتوجب على الجميع الحفاظ على قطاع الألبان والمزارعين واستقرار الأسواق.

وشهدت مدينة الخليل اليوم احتجاجًا كبيرًا على الغلاء، حيث شارك المئات في وقفة في دوار ابن رشد الخليل، كما قام سائقو شاحنات بمسيرة في شوارع المدينة، تخللها إطلاق الزوامير، وتسببت بإغلاق شوارع رئيسية.

وفي السياق، قررت شركة الجنيدي الإضراب يومًا واحدًا، يشمل العاملين في المصنع وكافة الموزعين في مختلف المناطق، احتجاجًا على الغلاء، وفقًا لما أفادنا به مصدرٌ خاص، مؤكدًا أن الخطوة تشمل مشاركة الموظفين في الاحتجاجات التي شهدتها الخليل.

وأوضح المصدر، أن شركات الألبان تأثرت منذ بداية جائحة كورونا برفع أسعار الشحن وأسعار البلاستيك، لأن غالبية المواد لديها مستوردة، كما أن غالبية المنتجات معلبة بعلب بلاستيك، "فمثلاً كانت كرتونة الكاساك بسعر 40 شيكل، أما اليوم فهي بسعر 120 شيكل".

كما تأثرت الشركات بشكل غير مباشر برفع سعر الأعلاف على المزارعين، وفقًا للمصدر، فهذا الارتفاع أثر على أسعار الحليب واللحوم والبيض، وهي من مدخلات التصنيع لديهم.


اقرأ/ي أيضًا: 

تجدد "الاشتباكات العائلية" في الخليل.. غيث: توصلنا لهدنة مفتوحة

خريشة: دعوات انتقائية لاجتماع المجلس المركزي وتعيينات جديدة لتحقيق نصاب عددي