19-أكتوبر-2018

الترا فلسطين | فريق التحرير

قررت محكمة الاحتلال العليا إلغاء أمر الإبعاد الذي أصدرته وزارة الداخلية الإسرائيلية بحق الطالبة الأمريكية من أصل فلسطيني لارا القاسم (22عامًا)، المحتجزة في مطار بن غوريون منذ 16 يومًا، وسمحت لها بالدخول إلى الأراضي المحتلة للالتحاق بالدراسة في "الجامعة العبرية" في القدس المحتلة.

قرار المحكمة العليا جاء بعد تقديم الطالبة لارا طلب استئناف ضد قرار منعها من دخول الأراضي المحتلة، بسبب نشاطها في حركة المقاطعة (BDS) التي تدعو إلى مقاطعة الاحتلال اقتصاديًا وثقافيًا وأكاديميًا.

وقال المحامي يوتام بن هليل، الذي ترافع عن الطالبة لصحيفة "هآرتس" العبرية إن محكمة الاحتلال العليا بقرارها هذا "تضع الخطوط الحمراء لسياسة وزارة الداخلية التي طلبت تحديد ووضع اعتبارات غير مقبولة لمنع الناس من دخول إسرائيل فقط بسبب مواقفهم وآرائهم السياسية، فالموقف الشجاع الذي اتخذته لارا القاسم برفضها قرار الإبعاد والاستئناف ضده والإصرار على المكوث بالبلاد والدراسة أثار صحوة".

أوقفت الطالبة القاسم في الثاني من تشرين الأول/أكتوبر لدى وصولها إلى المطار، بعد أن قدِمت لإتمام متطلبات دراسة درجة الماجستير من الجامعة العبرية في القدس، حول حقوق الإنسان إلا أنه لم يسمح لها بالدخول. حيث اختارت الطعن في القرار القضائي الإسرائيلي بدل العودة إلى الولايات المتحدة.

اقرأ/ي أيضًا: 

محكمة إسرائيلية: لارا القاسم لن تدخل البلاد

الاحتلال يمنع طالبة من دخول البلاد والذريعة: BDS