15-مايو-2023
رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

الترا فلسطين | فريق التحرير

قال رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، إنّ "مسيرة الأعلام" الإسرائيلية في القدس ستُجرى الخميس المقبل، حسب المخطط لها، وزعم أنّ ذلك مردّه نجاح "إسرائيل" في تغيير ميزان الردع بعد المواجهة الأخيرة مع الجهاد الإسلامي في قطاع غزة. 

عزا نتنياهو سير المسيرة الاستفزازية كما يُخطط لها، إلى ما اعتبره "النجاح في تغيير ميزان الردع" بعد المواجهة مع الجهاد الإسلامي في غزة

وأضاف نتنياهو خلال حديثه في اجتماع لكتلة حزب الليكود في الكنيست، الإثنين، إنّ عملية "درع وسهم" [أطلقت عليها المقاومة ثأر الأحرار] غيّرت ميزان الردع، وقد قتلنا خلالها نصف قيادة الجهاد الإسلامي في ضربة مفاجئة والنصف الآخر أثناء العملية". وأشار إلى أنّ "الرسالة وصلت ليس فقط في غزة، بل إلى كل من يتطلع إلى أذيّتنا.  الآن كل من يخطط لإلحاق الأذى بنا، سيفهم بشكل أفضل معنى عبارة أنّ دمك مهدور، لقد أحدثنا تغييرًا في ميزان الردع"، على حدّ قوله.

ومن المتوقع أن تُجرى المسيرة الاستفزازية الخميس المقبل، بعد أيام قليلة من انتهاء عدوان "الدرع والسهم"، وبعد تهديدات حركة الجهاد الإسلامي بإطلاق صواريخ في الأيام المقبلة وأثناء المسيرة، وفق ما أوردته الإذاعة العبرية العامة.

وأضافت الإذاعة أنّ وزير الأمن القومي الإسرائيلي ايتمار بن غفير أجرى نقاشًا نهاية الأسبوع الماضي مع قيادة الشرطة و"حرس الحدود" و"الشاباك"، تقرر في نهايته السّماح بمرور مسيرة الأعلام الإسرائيلية من باب العمود وسط القدس، على أن يتولى حماية المسيرة الآلاف من الجنود وعناصر الشرطة.

ولفتت الإذاعة إلى أن الوزير بن غفير وعدد من الوزراء سيشاركون في المسيرة الاستفزازية.

تجدر الإشارة إلى أنّ منظمة "بيدينو" المتطرّفة، المتخصصة بتنظيم اقتحامات المستوطنين للمسجد الأقصى المبارك، دعت لمشاركة 5 آلاف مستوطن إسرائيلي، الخميس المقبل، في اقتحام المسجد الأقصى، انطلاقًا من باب الخليل، حيث تقام هناك رقصات الأعلام التي يُنظّمها المستوطنون احتفاءً بذكرى استكمال احتلال الشطر الشرقيّ من القدس عام 1967.

دعوات اقتحام المسجد الأقصى الخميس المقبل
دعوات استيطانية لاقتحام المسجد الأقصى الخميس المقبل