14-يونيو-2022
من أحد احتفالات الكتلة الإسلامية في النجاح - صورة أرشيفية

من أحد احتفالات الكتلة الإسلامية في النجاح - صورة أرشيفية

الترا فلسطين | فريق التحرير

حدد الكتلة الإسلامية مهلة حتى الخميس المقبل، لتتراجع إدارة جامعة النجاح الوطنيّة في نابلس، عن العقوبات التي طالت خمسة من كوادرها، الأمر الذي رفضته الجامعة وقالت إن من يرى بأن قرارها بفصل الطلبة غير صائب، فعليه تقديم طلب استئناف.

حذرت الكتلة الإسلامية في مؤتمر صحفي، من تصعيد خطواتها الاحتجاجية إذا لم يتم الاستجابة لمطالبها بإعادة كوادرها الطلبة المفصولين

وحذرت الكتلة الإسلامية (الذراع الطلابي لحركة حماس) في مؤتمر صحفي، عقدته الثلاثاء، أمام بوابات الحرم الجامعي، من أنه إذا لم يتم الاستجابة لمطالبها فإنها ستُصعِّد خطواتها الاحتجاجية الميدانية على مختلف المستويات حتى إسقاط العقوبات، ونيل الحقّ في حياة جامعية آمنة، وعمل طلابي حر بعيدًا عن السطوة الأمنية.

وجددت الكتلة رفضها لقرار الفصل الظالم بحق كوادرها، مؤكدة بأنها ستناضل ضدّ بكل الوسائل النقابية والحقوقية والقانونية والإعلامية. 

ورفضت الكتلة الإسلامية ما قالت إنها "محاولات لتصوير الأزمة على أنها خلاف بين الطلبة أو الكتل الطلابية"، مؤكدة أن احتجاجاتها ضدّ سياسيات إدارة الجامعة، وضد تغوّل الأمن الجامعي على الحركة الطلابية. 

وتساءلت: بأي حق يُكرر الأمن الجامعي استخدام العنف والبلطجة بحق الطلبة، وبأي سلطة يتغوّل على صلاحيات عمادة شؤون الطلبة، وتكون له الكلمة في منع أو إقرار النشاط الطلابي وتفاصيله المختلفة. 

من جانبه عدّ نائب رئيس جامعة النجاح للشؤون المجتمعية رائد الدبعي، المهلة التي حددتها الكتلة الإسلامية "تهديدًا غير مقبول"، وأكد في حديثه لـ "الترا فلسطين" أن الجامعة لا تضع مواعيدها ضمن أجندات أي كتلة طلابية داخل الجامعة. 

وأضاف: نرفض وضع أي برامج بزمن معين، لأننا لدينا برامجنا وآليات عمل تتوفر فيها معايير الدقة والشفافية، وهذا لا يجب أن يكون تحت ضغط أي كان. 

وأكد أن الجامعة لها ضوابطها وأنظمتها، ومن يرى بأن قرار الجامعة غير صائب عليه تقديم استئناف، وإدارة الجامعة ستنظر فيه. 

وأشار إلى أن "قرار الفصل صدر بعد إجراء دراسة مستفيضة، وبالتالي من يريد التحدث عن قرارات أخرى عليه أن يقدم استئنافًا كطالب، وستنظر الجامعة في الموضوع بأقصى درجات الشفافية والعدالة". 

وعن الحديث عن تغوّل أمن الجامعة على النشاط الطلابي، أوضح الدبعي أن الجهة الوحيدة المخوّلة بتحديد العمل الطلابي داخل الجامعة، هي عمادة شؤون الطلبة. 

وأكد أن إدارة الجامعة لم تقم بمنع أي نشاط طلابي منذ بداية العام الدراسي، داعيًا الكتلة إلى التوجّه إلى عميد شؤون الطلبة للتبليغ عن أي نشاط تم منعه وكان منضبطًا بقواعد وأنظمة الجامعة. 

ولليوم الثاني على التوالي، نظّم الحراك الطلابي المستقل في جامعة النجاح -لا تعترف إدارة الجامعة به- وقفة طلابية للاحتجاج على قرارات فصل صدرت بحق عشرة طلبة (5 من الكتلة و5 من الشبيبة). 

وشهد حرم الجامعة انتشارًا لموظفي أمن الجامعة، الذين قاموا بمنع الطلاب من الوصول إلى مبنى الإدارة. 

شهد حرم الجامعة انتشارًا لموظفي الأمن
شهد حرم الجامعة انتشارًا لموظفي الأمن
من وقفة اليوم في جامعة النجاح
من وقفة اليوم في جامعة النجاح