14-يونيو-2022
Amir Levy/Getty

Amir Levy/Getty

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

كشفت صحيفة "يسرائيل هيوم" العبرية، على موقعها الإلكترونيّ صباح الثلاثاء، عن إجراءات فعليّة يُجريها رئيس الحكومة الحالي نفتالي بينيت، استعدادًا لانتخابات وشيكة، في ظل تفاقم الأزمات التي تهدد استقرار حكومته، وبعضها قادم من داخل حزبه "يمينا".

تأتي هذه المحاولات من بينيت في ظل تفاقم الأزمات التي تهدد استقرار حكومته، وبعضها قادم من داخل حزبه "يمينا" 

وكتبت الصحيفة أنّ نفتالي بينيت يستعد للانتخابات المبكرة وحلّ حكومته إلى جانب محاولاته الأخيرة للقتال من أجل الحكومة، كما قال في خطابه أمس في الكنيست، ويستعد أيضًا لسيناريو الخسارة، إذا وصلت الحكومة إلى نهاية مسارها.

وبدأت مؤخرًا محادثات بين كبار المسؤولين في حزب "يمينا" الذي يتزعمه بينيت، وحزب "تكڤا حدشا: أمل جديد" بزعامة جدعون ساعر لفحص توحيد القوائم في الانتخابات المقبلة، في ظل تراجع شعبية الحزبين، وفق استطلاعات الرأي.

وقال مصدر كبير مُطّلع على تفاصيل المحادثات إن معظم الصعوبات في بلورة قائمة مشتركة حتى الآن نابعة من ارتفاع مستوى الشك بين قادة الحزبين.

بينيت يعبّر عن القلق الذي ينتابه حول مستقبله السياسي عندما يتشاور مع مقربيه حول احتمال تشكيل قائمة موحدة مع "ساعر" 

وقالت الصحيفة إن بينيت يعبّر عن القلق الذي ينتابه حول مستقبله السياسي عندما يتشاور مع مقربيه حول هذا الاحتمال، كما أنه غير متأكد من أنّ "ساعر" سيساعده في الحفاظ على منصبه رئيسًا للحكومة الانتقالية في حال حلّ الكنيست.

وعن الأزمة القادمة من داخل حزب "يمنيا" الذي يقوده بينيت والتي تهدد مستقبل الحكومة، قالت "يسرائيل هيوم" إنه وبعد أيام من المداولات، وماراثون من الاجتماعات أعلن عضو الكنيست "نير أورباخ" أمس الإثنين، أنه سيستقيل من الائتلاف>

ووفقًا للتقديرات -بحسب الصحيفة- فإن الهدف الأساسي لأورباخ هو محاولة تشكيل حكومة يمينية في الكنيست الحالي، ولكن إذا فشلت هذه الخطوة فسيعمل على حلّ الكنيست.

ويشرط أورباخ عودته إلى الائتلاف الحكومي بمصادقة الكنيست على "أنظمة يهودا والسامرة" التي تعني تمديد سريان القانون الإسرائيلي على مستوطنات الضفة الغربية. وفي اللقاء الاخير الذي الذي تخلله ملاسنات بصوت عال، قال أورباخ لبينيت إنه يعتزم الاستقالة من الائتلاف الحكومي، لكنّه منح بينيت أسبوعًا آخر لتحقيق الاستقرار في الائتلاف، وفي غضون ذلك لن يصوّت "أورباخ" على حل الكنيست.

وبإمكان أورباخ الآن التصويت لصالح حجب الثقة عن الحكومة إذا طرحت المعارضة مثل هذا المقترح، وفي حال صوّت غالبية أعضاء الكنيست لصالح ذلك، فإن من صلاحيات رئيس الكنيست تكليف زعيم المعارضة بنيامين نتنياهو بتشكيل الحكومة المقبلة، دون الذّهاب لانتخابات مبكرة.