04-يونيو-2023
Ali Jadallah/ Getty Images

Ali Jadallah/ Getty Images

الترا فلسطين | فريق التحرير

قال مركز "صدى سوشال" إنّه رصد عشرات تغريدات التحريض الإسرائيلية ضد الأسير الفلسطيني المريض وليد دقة عبر توير، والتي نصّت على عبارات كراهية مثل "دعوه يتعفن في السجن"، و"أتمنى أن يموت وهو يتألم".

خلال شهر أيار/ مايو 2023، رصد "صدى سوشال" أكثر من 87 انتهاكًا عبر المنصات المختلفة بحق المحتوى الفلسطيني عبد منصات التواصل 

وأوضح المركز أن هذه التغريدات تأتي في سياق تحريض متواصل تمارسه الحكومة الإسرائيلية والمستوطنين والجيش تجاه الفلسطينيين عبر منصات التواصل الاجتماعي، في ظل ازدواجية معايير تمارسها هذه المنصات وتفرد الساحة لاستمرار مثل هذا الخطاب تجاه الفلسطيني.

وبلغت نسبة الانتهاكات عبر ميتا (فيسبوك+ انستغرام) 82 في المئة من مجمل الانتهاكات بواقع 64 انتهاكًا على فيسبوك، و8 على انستغرام، أما توتير فوثّق المركز أكثر من 11 انتهاكًا، وانتهاكان لكل من يوتيوب وتلغرام وتيك توك.

ومن ضمن الانتهاكات بحق المحتوى الفلسطيني حذف صفحة "ساحات"، وصفحة "وكالة صفا" الإخبارية عن منصة فيسبوك، وحذف أغنية "يا طير الطاير" و"أنا دمي فلسطيني" للفنان محمد عساف من منصة سوبتفاي.

الصحفيون والمؤسسات الإعلامية الفلسطينية جاؤوا في المرتبة الأولى من حيث الاستهداف بنسبة 70 في المئة من مجمل الانتهاكات 

وتنوعت الانتهاكات المتعددة حيث كانت نسبة الحذف الكامل للحسابات والصفحات بنسبة 70 في المئة من مجمل الانتهاكات، فيما واجهت 30 في المئة؜ من الصفحات التي تعرضت للانتهاك، لتقييدات على الوصول والنشر والإعلانات المموّلة والبث المباشر.