أسعار العملات
الدولار الأمريكي
سعر الشراء 3.52
سعر الصرف 3.56
الدينار الأردني
سعر الشراء 4.96
سعر الصرف 5.03
اليـــــــــــــــــورو
سعر الشراء 3.88
سعر الصرف 3.96
تحقيق إسرائيلي: هكذا تتطور العلاقات بين البحرين و

تحقيق إسرائيلي: هكذا تتطور العلاقات بين البحرين و"إسرائيل"

الترا فلسطين | فريق التحرير

كشفت القناة العاشرة الإسرائيلية، أن علاقة لا تزال قائمة حتى الآن بين تسيبي ليفني، وزيرة الخارجية الإسرائيلية سابقًا، ووزير الخارجية البحريني خالد بن أحمد آل خليفة، وذلك في سياق الجزء الأول من سلسلة تحقيقات بدأت القناة ببثها مساء أمس الأحد، تتمحور حول حلفٍ سريٍ يجمع إسرائيل مع السعودية والإمارات والبحرين.

وأوردت القناة في تحقيقها، أن البحرين بعثت رسالة سرية قبل عامين نقلها الوزير آل خليفة إلى إسرائيل عبر ليفني، التي نقلت فحوى الرسالة إلى رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتيناهو، أعربت فيها المنامة عن استعدادها لـ"تسخين" العلاقات مع إسرائيل.

ووفق التحقيق، فإن العلاقات بين إسرائيل والبحرين انطلقت قبل 25 عامًا، ومعظمها يجري تحت الطاولة كما هو الحال مع عدد من دول الخليج، فيما يتولى جهاز المخابرات الإسرائيلية الخارجية "الموساد" إدارة معظم هذه العلاقات.

وأكدت ليفي أن  جزءًا هامًا من العلاقة مع دول الخليج، أشرف على إنشائها "دبلوماسي مخضرم" يُحظر الكشف عن هويته أو نشر صورته، وصفته بأنه "مهندس العلاقات مع دول الخليج"، وقالت إنه تجول بهدوءٍ وبشكلٍ دائمٍ في عواصم الخليج، مبينة أنه كان مقربًا من الوزير آل خليفة، وقد رتب في عام 2009 لقاءً سريًا في نيويورك بين الرئيس الإسرائيلي السابق شمعون بيريز، والملك البحريني حمد بن عيسى.

وكشف الحاخام اليهودي الأمريكي مارك شناير -وهو يعمل مستشارًا للملك البحريني- أن الأخير أخبره بأن "بقاء إسرائيل قوية هو الضمان لبقاء الصوت العربي القوي في الخليج" وفق تعبيره.


اقرأ/ي أيضًا: 

إسرائيل تُطلق سفارة لها في الخليج

القناة العاشرة: حلف سري بين إسرائيل وثلاث دول خليجية

الحاخام شناير: جاليتنا اليهودية مهيمنة في الإمارات