30-أكتوبر-2022
gettyimages

gettyimages

نفذ الشهيد محمد كامل الجعبري عملية إطلاق نار في محيط مستوطنة "كريات أربع" بالخليل، يوم أمس السبت، أسفرت عن مقتل مستوطن وإصابة 5 آخرين بجروح متفاوتة، من بينها إصابة "عوفر أوهانا" الذي يُعد واحدًا من أبرز قادة المستوطنين في الخليل، واشتهر نتيجة تحريضه على قتل الفلسطينيين بالخليل. من جانبها، نقلت وسائل الإعلام العبرية تفاصيل مُقتضبة عن العملية.

كشفت التحقيقات الأولية التي أجراها جيش الاحتلال، عن أن الشهيد الجعبري وصل إلى موقع العملية من خلال سيارة

وبحسب موقع "واللاه" العبري، فقد كشفت التحقيقات الأولية التي أجراها جيش الاحتلال، عن أن الشهيد الجعبري وصل إلى موقع العملية من خلال سيارة، وتوقف بالقرب من متجر وأطلق النار تجاه مستوطنين بالقرب منه، ومن ثم توجه إلى حاجز تابع لجيش الاحتلال وأطلق النار تجاهه أيضًا، قبل أن يعود المنطقة الأولى التي وصل إليها بدايةً مشيًا على الأقدام، وتتمكن سيارة أمن تابعة لمستوطنة "كريات أربع" من دهسه وإطلاق النار عليه.

وكشف الموقع، أن أول الجنود الواصلين إلى المكان، كان جنديًا من لواء جولاني خارج الخدمة الرسمية ويستوطن في الخليل وخرج من منزله بعد سماع أصوات إطلاق نار، قبل أن يتمكن مسؤول أمن المستوطنة من دهس الشهيد الجعبري.

وقالت القناة الـ12 الإسرائيلية، أن قوات جيش الاحتلال والفرق الطبية الإسرائيلية احتاجت 15 دقيقةً من أجل الوصول إلى موقع عملية إطلاق النار. وأعلن صباح اليوم، عن مقتل المستوطن رونان حنانيا، الذي أصيب برأسه خلال العملية.

ونقلت إصابات المستوطنين، إلى مستشفيات هداسا عين كارم وشعاري تسيدك بالقدس المحتلة، فيما أعلن تسريح إصابتين طفيفتين من المستشفى، فيما بقي المستوطن المتطرف عوفر أوهانا في حالة خطيرة مستقرة، بحسب ما أعلن مستشفى شعاري تسيدك. فيما أكدت وسائل الإعلام العبرية أن منزل عضو الكنيست المتطرف إيتمار بن غفير لم يكن مستهدفًا في عملية إطلاق النار.

وعقب عملية إطلاق النار أجرى رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد تقييمًا للحالة الأمنية​، حضره وزير الأمن بيني غانتس ووزير الأمن الداخلي عومر بارليف ورئيس أركان جيش الاحتلال أفيف كوخافي ورئيس الشاباك والمفوض العام للشرطة الإسرائيلية ورئيس جهاز الأمن القومي ومسؤولين آخرين، وتقرر فيه تعزيز قوات جيش الاحتلال في المنطقة.

من جانبه، قال وزير الأمن الإسرائيلي بيني غانتس، اليوم الأحد، في مقابلةٍ مع القناة الـ12 الإسرائيلية إنه أوعز بزيادة قوات جيش الاحتلال في الضفة الغربية خلال الفترة القادمة.