29-أكتوبر-2022
عملية الخليل اطلاق نار كريات اربع عوفر اوهانا

الترا فلسطين | فريق التحرير

استشهد فلسطينيّ مساء السبت، بعد تعرّضه لإطلاق نار ودهس، عقب تنفيذه عمليّة إطلاق نار في مستوطنة "كريات أربع" بالخليل، أسفرت عن مقتل إسرائيليّ وإصابة خمسة آخرين، أحدهم بحالة صعبة.

وتداولت منصّات محلية اسم محمد كامل الجعبري على أنه منفّذ عملية إطلاق النار، لكن لم يصدر أي إعلان رسمي بخصوص استشهاده أو إصابته حتى الساعة 22:20.

ومحمد كامل الجعبري، يعمل أستاذًا، وهو شقيق الأسير المحرر وائل الجعبري، المبعد إلى قطاع غزة والذي تحرر في صفقة "وفاء الأحرار". وعقب العمليّة اقتحمت قوة إسرائيلية منزل عائلته قرب مفترق بيت عينون.

من هو الشهيد محمد كامل الجعبري منفذ عملية كريات اربع في الخليل
محمد كامل الجعبري، داهم الاحتلال منزل عائلته، بحجة أنه منفذ عملية كريات اربع في الخليل

ووقعت عملية إطلاق النار  بحدود الساعة الثامنة مساءً بالتوقيت المحلي، قرب حي "جفعات آفوت" في مستوطنة "كريات أربع" بالخليل، حيث أطلق فلسطيني النار على مستوطنين، قبل أن يتعرّض لإطلاق نار ودهس من قبل حارس إسرائيلي.

وعقب اجتماع أمنيّ بحضور وزير جيش الاحتلال وقادة جهاز "الشاباك" تقرر فرض إجراءات أمنية مشددة في الخليل، وتكثيف العمليات الرامية لاعتقال المشاركين في التخطيط والتحضير للعملية.

ومن بين المصابين في عملية إطلاق النار المستوطن الإسرائيلي المتطرف "عوفر اوهانا" ضابط أمن مستوطنات الخليل المعروف بتنفيذ اعتداءات على الفلسطينيين، وتنفيذ عمليات إعدام ميدانيّ، وقد أصيب بجروح خطيرة.

 المتطرّف عوفر اوهانا من مستوطنة كريات اربع في الخليل
 المتطرّف عوفر اوهانا من مستوطنة كريات اربع في الخليل

وقال الهلال الأحمر الفلسطيني إن أحد ضباطه أصيب برصاص جنود الاحتلال، حيث  ورد بلاغ لغرفة الاتصال المركزي بوجود مصاب في منطقة وادي الغروس بالقرب من مستوطنة كريات أربع، وبعد وصوله للمنطقة لإخلاء المصاب أطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي النار، وأصيب المسعف بالرصاص الحي في كتفه، وتحول لتلقي العلاج في المستشفى الأهلي.

وعقب عملية الخليل، تجمّع مستوطنون على دوار سلمان الفارسي في بلدة حوارة جنوب نابلس، وبدأوا رشق المركبات الفلسطينية بالحجارة، كما هاجموا المركبات قرب قرية المنيا شرق بيت لحم.