16-أكتوبر-2023
فتح معبر رفح هدنة إنسانية

الترا فلسطين | فريق التحرير

نقلت وكالة رويترز عن مصدرين أمنيين مصريين، التوصل إلى اتفاق أمريكي - إسرائيلي - مصري بفتح معبر رفح الساعة 9:00 صباح اليوم الإثنين، ووقف إطلاق نار في جنوب قطاع غزة بالتزامن مع فتح معبر رفح.

القوات العسكرية المصرية في مدينتي العريش والشيخ زويد بشمال سيناء استعدت في وقت متأخر يوم الأحد لفتح معبر رفح الحدودي

وبحسب "يديعوت أحرنوت"، فإن السفارة الأمريكية أكدت فتح معبر رفح الساعة 9:00 صباح الإثنين. بينما قال المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، الساعة التاسعة صباحًا، أنه لم يتلق حتى اللحظة أي اتصالات أو تأكيدات من الجانب المصري بشأن فتح معبر رفح اليوم.

وكانت شبكة "إيه بي سي" الأميركية نقلت على لسان مصدر أمني أنه تم التوصل إلى اتفاق لفتح معبر رفح جنوب قطاع غزة، يوم الإثنين، وذلك لإيصال المساعدات الإنسانية للقطاع، بالإضافة لمرور الأجانب ومزدوجي الجنسية، والمصريين العالقين إلى مصر. 

فيما نقلت  الـ CNN عن مصدر في السفارة الأمريكية في "إسرائيل"، أن معبر رفح قد يفتح خلال مهلة قصيرة ولفترة محددة، ولكن من غير الواضح متى سيتم فتح معبر رفح، أو إلى متى، وعلى الرعايا الاقتراب من المعبر إن شعروا أن المنطقة آمنة ، مضيفة: "أنه قد يكون هناك إشعار ضئيل للغاية إذا تم فتح المعبر".  

وقال المصدر الأمني لشبكة "إيه بي سي" الأميركية،  أن "إسرائيل" ستنشر أفرادًا من الصليب الأحمر لتفتيش الشاحنات المحملة  بالمساعدات التي تتدفق إلى الجانب الفلسطيني عبر الحدود.

وأوضح، أن القوات العسكرية المصرية في مدينتي العريش والشيخ زويد بشمال سيناء استعدت في وقت متأخر يوم الأحد لفتح معبر رفح الحدودي. 

وكان  وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن قد أكد للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي خلال لقائهما، أمس الأحد، "أن معبر رفح سيكون مفتوحًا".

يُشار أن جيش الاحتلال قصف بوابة معبر رفح في ثاني أيام حرب غزة 2023، ثم في اليوم الثالث من حرب غزة 2023 طلب من المصريين إخلاء معبر رفح، الذين أبلغوا الجانب الفلسطيني بإخلائه أيضًا، وأعقب ذلك قصف المعبر ومحيطه، ومنذ ذلك الحين مايزال المعبر مغلقًا، وقد أدى ذلك لوقف إدخال المساعدات، متسببًا بتدهور الوضع الإنساني في قطاع غزة إلى مستوى خطير جدًا.