11-نوفمبر-2023
gettyimages

قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، إن الأوساط الاستخبارية الأمريكية لديها ثقة متزايدة، في التقارير القادمة من قطاع غزة، حول عدد الشهداء، وذلك بعد أيام من تشكيك الرئيس الأمريكي جو بايدن فيه.

وأضافت الصحيفة الأمريكية: "يشكل هذا الاعتماد على البيانات الفلسطينية، تحولًا جزئيًا من جانب إدارة بايدن، التي وصفت في وقت سابق من الحرب الأرقام الواردة من غزة بأنها غير جديرة بالثقة". 

قالت مساعدة وزير الخارجية الأمريكي باربرا ليف، إن إجمالي عدد الضحايا في غزة قد يكون أعلى مما هو معلن

بدورها، قالت مساعدة وزير الخارجية الأمريكي باربرا ليف، إن إجمالي عدد الضحايا في غزة قد يكون أعلى مما هو معلن، موضحةً: "بصراحة، نعتقد أنها مرتفعة للغاية، ومن الممكن أن تكون أعلى مما تم الاستشهاد به". 

كما أعرب وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن عن "أسفه" لعدد الضحايا المدنيين في غزة  يوم الجمعة، و"كان ذلك بمثابة تحول طفيف ولكنه ملحوظ في اللغة الأمريكية"، وفق تقدير "سي إن إن".

وقال بلينكن: "لقد قُتل عدد كبير جدًا من الفلسطينيين. لقد عانى كثيرون للغاية في الأسابيع الماضية. نريد أن نفعل كل ما هو ممكن لمنع إلحاق الضرر بهم وزيادة المساعدة التي تصل إليهم إلى أقصى حد".

وردًا على تشكيك إدارة بايدن بشأن إجمالي عدد الضحايا، نشرت وزارة الصحة في غزة في تشرين الأول/ أكتوبر أسماء 6747 شهيدًا، إلى جانب أرقام بطاقات هويتهم وسنهم وتاريخ الاستشهاد. ولم يشكك مسؤولو إدارة بايدن في أرقام الوزارة منذ نشر القائمة.