06-سبتمبر-2020

صورة توضيحية - gettyimages

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

تسود تقديرات لدى مسؤولين إسرائيليين بأن الملك سلمان والعداء الشعبي السعودي لـ"إسرائيل" يمنعان توقيع اتفاق تطبيع مع السعودية على غرار الذي تم التوصل له مع الإمارات، وفق تقرير نشرته صحيفة "يسرائيل هيوم"، صباح الأحد.

تقدم كبير في جهود التطبيع بين السعودية وإسرائيل لكن الملك سلمان يعارض ذلك

وكشفت الصحيفة، أن مستشار ترامب وصهره جاريد كوشنير اقترح على السعودية، خلال زيارته لها الأسبوع الماضي، اتفاقًا ثلاثيًا بين الولايات المتحدة و"إسرائيل" والسعودية، "لكن العملية حساسة جدًا هنا، وليس من المؤكد أن تنجح" وفق الصحيفة.

وأضافت، أن "تقدمًا كبيرًا" حدث في الجهود المبذولة مع محمد بن سلمان لتحقيق "انفراج سياسي" في العلاقات بين السعودية و"إسرائيل"، لكن المؤكد أن الملك سلمان مازال يُعارض هذه الخطوة، ولذلك فإن "من المشكوك فيه حاليًا أن يتم التوصل لاتفاق تاريخي" على حد قولها.

مسؤولون إسرائيليون: أي اتفاق سلام مع السعودية سيكون على المستوى القيادة فقط والشعب سيرفضه

وأوضحت الصحيفة، أن مسؤولين إسرائيليين يعتقدون أن الشعب السعودي "غير جاهز للسلام مع إسرائيل"، مضيفة، أن الموقف السائد بين السعودين هو العداء لـ"إسرائيل"، وبالتالي فإن أي اتفاق سيكون مع القيادة السعودية فقط، مثل السلام القائم حاليًا مع مصر والأردن.

وكانت صحيفة "يديعوت أحرنوت" كشفت أن كوشنير يضغط على محمد بن سلمان من أجل دفعه لحضور توقيع اتفاق التطبيع الكامل بين الإمارات و"إسرائيل" المرتقب قريبًا، ويُهدده بأنه في حال لم يحضر فإن مكانة السعودية لدى الإدارة الأمريكية ستنتهي، وسيفوز جو بايدن في الانتخابات ويدعم الاتفاق مع إيران على حساب السعودية.


اقرأ/ي أيضًا: 

تحقيق إسرائيلي: هكذا احتلَّ مقاتلو نتنياهو الفضاء الرقمي الإماراتي

قناة عبرية: السعودية حذرت السلطة من ردة فعل مبالغ فيها بشأن تطبيع الإمارات