28-نوفمبر-2022
مستوطنون ينفذون اعتداءات على الفلسطينيين في حوارة جنوب نابلس (OREN ZIV/ Getty Images)

مستوطنون ينفذون اعتداءات على الفلسطينيين في حوارة جنوب نابلس (OREN ZIV/ Getty Images)

الترا فلسطين | فريق التحرير

أظهر تقرير لجيش الاحتلال أنّ "قفزة" حدثت منذ مطلع العام الجاري في الهجمات التي نفذها مستوطنون ضد فلسطينيين، تتراوح بين الاعتداء وإلحاق الضرر بالممتلكات وإلقاء الحجارة.

الاعتداءات لم تعد تقتصر على مستوطني تنظيم "جباية الثمن" الإرهابي، بل انخرط مستوطنون عاديون في تنفيذ الاعتداءات الجماعية والهجمات الإرهابية

ووفقًا للتقرير، تم حتى اليوم الإثنين، تسجيل 838 اعتداء، ما يعني أنه جرى تسجيل نحو ضعف الاعتداءات التي وقعت العام الماضي، والذي شهد تنفيذ 446 اعتداءً، فيما بلغ عدد الاعتداءات عام 2020 نحو 353 اعتداء، مع العلم أنه جرى وفي عام 2019 كان هناك 339.

ويشير التقرير الذي استعرضته الإذاعة العبرية العامة، إلى أن الاعتداءات لم تعد تقتصر على مستوطني تنظيم "جباية الثمن" الإرهابي، بل انخرط مستوطنون عاديون في تنفيذ الاعتداءات الجماعية والهجمات الإرهابية.

وفي أعقاب اعتداءات المستوطنين الإرهابية منذ بداية العام الجاري 2022، تم فتح 101 تحقيق وإصدار 67 أمرًا إداريًا و28 لائحة اتهام.

وبحسب الإذاعة العبرية فإن جيش الاحتلال ومخابراته يعتقدون أن جرائم المستوطنين القومية "يمكن أن تؤدي إلى تدهور الاستقرار الأمني، ولذلك جرى تشكيل فرق خاصة من الجيش الإسرائيلي والشرطة وجهاز "الشاباك" والمستشارين القانونيين لمكافحة هذه الظاهرة".