12-يونيو-2023
انتخابات جامعة بيرزيت

صورة أرشيفية: تصويت الطلاب في انتخابات الجامعة الإسلامية عام 2005

كشف جميل سرحان، نائب مدير عام الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان، عن توصل الفصائل الفلسطينية والكتل الطلابية التابعة لها في قطاع غزة، إلى توافق مبدئي لإجراء انتخابات مجلس الطلبة في جامعات قطاع غزة، وفق مبدأ نظام التمثيل النسبي الكامل، في النصف الأول من عام 2024.

تم الانتهاء من إعداد المسودة النهائية والتوافق عليها بين جميع الأطر، وبقيت بعض الموضوعات التي سيتم نقاشها على المستوى السياسي، وجميعها لا يمكن أن تثير مشكلة

وأوضح جميل سرحان لـ الترا فلسطين، اليوم الإثنين، أنه تم الانتهاء من إعداد المسودة النهائية والتوافق عليها بين جميع الأطر، وبقيت بعض الموضوعات التي سيتم نقاشها على المستوى السياسي، "وجميعها لا يمكن أن تثير مشكلة" وفق قوله.

وأضاف: "تم طلب عقد اجتماع الأسبوع القادم مع رئيس حركة حماس في قطاع غزة يحيى السنوار، وعضو اللجنة المركزية لحركة فتح أحمد حلس، لنقاش الترتيبات النهائية لهذا الموضوع، وبعد ذلك سيتم عقد اجتماعات مع باقي الفصائل ورؤساء الجامعات لإعداد الترتيبات الأخيرة اللازمة للوصول إلى نظام انتخابي موحد، وجدول واضح لعقد الانتخابات في قطاع غزة، وتهيئة الأجواء اللازمة لذلك".

وأفاد جميل سرحان، أن هذا التوافق جاء نتيجة اجتماعات شرعوا بها على المستوى السياسي لكل التنظيمات الفلسطينية، وكان موقف هذه التنظيمات مؤيدًا لفكرة إجراء انتخابات مجالس الطلبة في كافة جامعات غزة، وأبدوا استعدادهم لإنجاحها، وأرسلوا توجيهاتهم للأطر التابعة لهم بهذا الخصوص.

وأضاف أن الهيئة المستقلة بعد هذه الاجتماعات التقت مع الأطر الطلابية، كلٌ منها على انفراد، وتبع ذلك عقد نقاشات مفتوحة متكررة مع الأطر الطلابية بمعدل اجتماعين أسبوعيًا، تخللها مناقشة أمرين، الأول: إعداد ورقة متعلقة بالحريات العامة لضمان إجراء انتخاب في ظل حياة ديمقراطية وحريات أكاديمية داخل الجامعات. والثاني تركز حول إعداد نظام انتخابي موحد يراعي التمثيل النسبي الكامل، وبالفعل استطاعوا أن يعدوا المسودة النهائية للورقتين وتوافقوا عليها.

وتابع: "إلى حين الوصول إلى موعد الانتخابات في الفصل الثاني من العام الدراسي القادم، سنناقش مع رؤساء الجامعات تعديل كل ما يلزم في الأنظمة الداخلية لضمان إجراء انتخابات وفق مبدأ التمثيل النسبي، وفق كافة التفاصيل الواردة بالنظام الانتخابي".

أكد سرحان، أنه لا توجد حتى الآن أي مشكلة جدية في النقاش بين الفصائل والكتلة الطلابية، وأن هناك حالة إجماع بين الفصائل على التنازل عن أي قضية قد تثير الخلاف وتحول دون نجاح الحوار

وبيّن جميل سرحان، أن الكتل الطلابية (وعددها 12 كتلة) أبدت في الحوارات إرادة جدية والتزامًا دقيقًا لإنجاح الانتخابات، وقدمت ملاحظات على النظام وناقشته بإمعان.

وأكد سرحان، أنه لا توجد حتى الآن أي مشكلة جدية في النقاش بين الفصائل والكتلة الطلابية، وأن هناك حالة إجماع بين الفصائل على التنازل عن أي قضية قد تثير الخلاف وتحول دون نجاح الحوار والوصول لإجراء الانتخابات الطلابية.

يُذكر أن آخر انتخابات لمجالس طلبة الجامعات في قطاع غزة أجريت عام 2007، وقد توقفت بعد ذلك نتيجة للانقسام السياسي، بينما كانت تفوز الكتلة الإسلامية بالتزكية في مجلس طلبة الجامعة الإسلامية والكلية الجامعية للعلوم التطبيقية، وسط مقاطعة الكتل الطلابية.

وكانت الانتخابات الطلابية قبل العام 2007 تجري وفقًا لنظام الانتخاب الفردي، الأمر الذي كانت تعارضه الأطر الطلابية لفصائل اليسار وتطالب باعتماد نظام التمثيل النسبي الكامل.