09-نوفمبر-2023
gettyimages

استشهد 18 فلسطينيًا، في الضفة الغربية اليوم الخميس، من بينهم 14 شهيدًا في مدينة جنين ومخيمها، في عدوان واسع، استخدم فيها الاحتلال الآليات الثقيلة والقصف بالطيران.

وأعلنت وزارة الصحة، عن شهداء جنين ومخيمها، وهم أيهم محمد ابراهيم عامر (23 عامًا)، وهو شقيق الشهيد أيسر العامر، ومحمد ناصر حسن مطاحن (30 عامًا)، ورأفت عقل عمر أبو عقل (21 عامًا)، ومحمود حسين علي أبو الندى (47 عامًا)، وقيس رائد جمال دويكات (21 عامًا)، ولطفي صايل حويطي (21 عامًا)، ومحمد عبد الكريم الصباغ (30 عامًا)، والطفل محمد يوسف عزام زايد (15 عامًا)، ومعتصم فواز عيسى (32 عامًا)، وأحمد محمود شفيق خلف (18 عامًا)، ومحمد طارق حسين فايد (19عامًا)، وإبراهيم حسن ظاهر عباهرة (25 عامًا)، وأحمد تيسير محمود أبو قطنة (22 عامًا)، وثائر محمد مرعي أبو قطنة (23 عامًا).

استخدم جيش الاحتلال، الطيران في عدوانه الواسع على مخيم جنين

كما استشهد في مخيم الأمعري برام الله، مهند عبد القادر جاد الحق (29 عامًا)، وارتقى في نابلس قدري عزمي قدري حطاب (22 عامًا)، واستشهد فجر اليوم في دورا بالخليل أنس ناصر محمد أبو عطوان (30 عامًا)، بالإضافة إلى استشهاد محمد فريد حمدان ثوابتة (51 عامًا)، في بيت فجار في بيت لحم.

توسيع العدوان على جنين

وكانت قوات كبيرة من جيش الاحتلال، برفقة جرافة عسكرية، اقتحمت مخيم جنين من عدة محاور، واعتلى قناصتها أسطح عدد من البنايات المطلة على المخيم، فيما قامت الجرافة بتدمير الشوارع والبنية التحتية في المخيم ومحيطه.

واندلعت اشتباكات مسلحة مع قوات الاحتلال، بالإضافة إلى تفجير عدة عبوات ناسفة في آلياته. 

وأكدت جمعية الهلال الأحمر، على إطلاق النار تجاه مركبة إسعاف، وإصابة أحد ضباطها بالرصاص الحي.

getty

وعلى مدار ساعات، دفعت قوات الاحتلال بالتعزيزات في اقتحامها الكبير، الذي انتهى مع ساعات مساء اليوم الخميس.

وأعلن جيش الاحتلال، عن اعتقال 20 شابًا من مخيم جنين، بالإضافة إلى مصادرة الأسلحة ومنزلًا، مؤكدًا على استخدام القصف من الجو، ضد مجموعة من الشبان ومركبة في وادي برقين غرب جنين.

وطوال ساعات الاقتحام، احجز حوالي 3500 من طلبة المدارس و500 من طلبة رياض الأطفال في مدراسهم بالمخيم منذ ساعات الصباح، جراء العدوان الإسرائيلي.