06-مارس-2019

حاتم عبد القادر (تصوير: أحمد غرابلي (Getty)

الترا فلسطين | فريق التحرير 

اتهم عضو المجلس الثوري لحركة فتح، وعضو مجلس الأوقاف الإسلامية بالقدس المحتلة، حاتم عبد القادر، الإعلام الرسمي الفلسطيني بحظر ظهوره عليه منذ سبعة أشهر. 

  عضو مجلس ثوري بحركة فتح، ووزير شؤون القدس السابق يتهم الإعلام الفلسطيني الرسمي بحظر ظهوره  

وقال عبد القادر في حديث مع "الترا فلسطين" اليوم الأربعاء، إن الحظر الشامل لظهوره على تلفزيون وإذاعة صوت فلسطين، وكذلك وكالة وفا الرسمية، جاء بإيعاز من جهات متنفذة في مكتب الرئيس محمود عباس، ومسؤولي الإعلام الرسمي. 

أمّا عن الأسباب التي دفعت مسؤولي الإعلام الرسمي لحظره، فقدّر عبد القادر أن انتقاداته لآداء مسؤولين في السلطة، ومطالباته المتكررة لإعطاء الأولوية للقدس، هو السبب وراء هذا الحظر.

وأوضح وزير شؤون القدس السابق، أنّه لم يكن يعتزم الحديث في هذا الموضوع إلّا أنّ ما دفعه لذلك هو أن إحدى مقدّمات برنامج صباحي في التلفزيون الفلسطيني الرسمي اتصلت به بهدف الترتيب لمقابلة تلفزيونية على الهواء مباشرة، حول أحداث مصلى باب الرحمة في المسجد الأقصى، وبعد الاتفاق على الموعد، عادت بعد عشر دقائق واعتذرت منه، بذريعة أنّ موضوع البرنامج قد تغيّر. 

وقدّر عبد القادر أنّ مقدّمة البرنامج التلفزيونيّ لم تنسق مع إدارة التلفزيون وإنما اختارت الشخص الذي تعتقد أنه يمكن أن يغني موضوع البرنامج، إلا أنها تلقت بعد ذلك تعليمات أخرى. 

وأشار عضو المجلس الثوري في حركة فتح، إلى إنه قرر الحديث حيال هذا الحظر، لإلقاء الضوء على الحالة المزرية التي وصلت إليها مؤسسات الإعلام الرسمي الفلسطينية، التي قال إنها من المفترض أن تكون "صوت الشعب بكافة آرائه، وليست صندوقًا أسود لا مكان فيه للمساحات البيضاء"، خاصة في هذه الظروف التي تواجهها القدس، وتتطلّب تحييد الخلافات وتصفية الحسابات مع الخصوم السياسيين. 




اقرأ/ي أيضًا: 

الإعلام الفلسطيني في الشتات.. صورة شبه ضبابية

وزارة الإعلام تنتهك القانون إرضاء لـ"الداخلية".. الضحية صحافية

اللوبي الإسرائيلي في الإعلام العربي

الإعلام.. جندي لصالح "إسرائيل"؟