12-أغسطس-2021

يائير لابيد في الرباط (Getty)

الترا فلسطين | فريق التحرير

عبّرت حركة حماس، عن رفضها التامّ لكافة أشكال التطبيع مع "إسرائيل"، ومنها زيارة وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب.

وقال المتحدث باسم الحركة فوزي برهوم في بيان، الخميس، إن زيارة لابيد للرباط يترتب عليها "تداعيات خطيرة على الشعب الفلسطيني وقضيّته، وتجميل لوجه الاحتلال".

ودعا برهوم الدول العربية والإسلامية إلى مساندة الشعب الفلسطيني وتعزيز صموده على أرضه، واستمرار سياسة المقاطعة وعزل "إسرائيل" التي تشكل خطرًا على فلسطين والمنطقة.

ودشّن وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد الخميس، مكتب الاتصال الإسرائيلي الخاص في الرباط، ضمن زيارة بدأها أمس للمملكة، ووصفتها وسائل إعلام عبرية بـ "التاريخية".

وكتب لابيد على تويتر "لحظة تاريخية.. لقد افتتحنا الممثلية الإسرائيلية بالمغرب"، وقال إنّه سلم نظيره المغربي ناصر بوريطة رسالة من الرئيس الإسرائيلي إسحق هرتسوغ يدعو فيها الملك محمد السادس لزيارة "إسرائيل".

ووقّعت "إسرائيل" والمغرب يوم أمس الأربعاء، ثلاث اتفاقيّات حول التشاور السياسي والتعاون في مجالي الثقافة والرياضة والشباب، وكذلك فيما يتعلق بالخدمات الجوية. 

وكانت "إسرائيل" والمغرب أعلنتا تطبيع علاقاتهما نهاية العام الماضي، وإقامة علاقات دبلوماسية برعاية أمريكية في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب، بعد خطوة مماثلة من الإمارات والبحرين والسودان. 


اقرأ/ي أيضًا: 

مزارعو العنب في بيت دقو يطلبون إنقاذهم