16-أبريل-2022
شاب يرفع علم فلسطيني خلال تظاهرة بغزة دعمًا للقدس

Yousef Masoud/ Getty

الترا فلسطين | فريق التحرير

نفى عضو المكتب السياسي لحركة حماس، زاهر جبارين، ما تداولته وسائل إعلام عربية وعبرية من التوصّل لهدنة مع الاحتلال.

 صحيفة العربي الجديد نقلت عن مصادر مصرية أن القاهرة تقوم بجهود وساطة بين "إسرائيل" والفصائل الفلسطينية 

وقال جبارين في بيان السبت، إنّ ما يتم تداوله عارٍ عن الصحة ولا أصل له، غير أنه أشار إلى أن حركته تواصل جهودها الميدانية واتصالاتها السياسية لوقف العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني ومقدساته ومقدساتنا، وخاصة المسجد الأقصى المبارك، بكل الوسائل الممكنة.

زاهر جبارين
زاهر جبارين

ودعا عضو المكتب السياسي في حماس، الجماهير الفلسطينية للزَّحف وشدّ الرّحال والرّباط والاعتكاف في المسجد الأقصى.

وكانت صحيفة "العربي الجديد" نقلت عن مصادر مصرية خاصة أنه سيتم إطلاق سراح كافة المعتقلين الذين جرى اعتقالهم من داخل المصلى القبلي في المسجد الأقصى، بعد اقتحامه صباح الجمعة، وذلك ضمن "جهود وساطة تقوم بها القاهرة بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية".

وبحسب مصادر الصحيفة فإن مسؤول ملف الاتصالات مع "إسرائيل" محمود السيسي نجل الرئيس المصري، توجه برفقة مسؤوليْن مصرييْن آخريْن، في زيارة خاطفة ظهر الجمعة إلى تل أبيب، بهدف قيادة وساطة مباشرة في ظل وصول التصعيد إلى مستوى يهدد بانفجار الوضع مجددًا مع قطاع غزة.

وكان المحلل السياسي المقرّب من حماس، محمود المرداوي نفى في وقت سابق -عبر تويتر- صحة الأنباء التي تتحدث حول وجود تهدئة مع "إسرائيل"، مؤكدًا أن ما يتم تداوله عارٍ عن الصحة.

ولوحظ السبت أن جيش الاحتلال الإسرائيلي لم ينفذ حملات اعتقال ليلية في الضفة الغربية مثلما جرى في الأيام، حيث كان يصل عدد المعتقلين إلى نحو 20 كل يوم. كما أقدم الجيش على فتح معبر الجلمة شمال جنين، وسمح لفلسطينيي الداخل بالوصول للمدينة بعد أن منع ذلك عقب عمليات تل أبيب مؤخرًا. 

وكانت شرطة الاحتلال أطلقت الليلة الماضية سراح نحو 300 من الشبان الذين جرى اعتقالهم من داخل المصلى القبلي، وأبقت على اعتقال نحو 104، على أن يتم عرضهم على المحكمة الإسرائيلية مساء السبت.