13-مايو-2023
YOUSSEF MASSOUD/Getty Images

YOUSSEF MASSOUD/Getty Images

الترا فلسطين | فريق التحرير

قال الناطق باسم حركة حماس، حازم قاسم في حديث لـ "الترا فلسطين"، السبت، إن جهود اتّصالات الوسطاء حتى هذه اللحظة لم تثمر شيئًا، والتفاهمات تراجعت بعد ممارسة الاحتلال الإسرائيلي على الأرض بالقصف واستهداف المنازل والأطفال، رغم أن مطالب المقاومة واضحة بوقف العدوان مباشرةً، من ثم التعهّد بشكل علني بوقف سياسة الاغتيالات.

قيادي في حماس لـ "الترا فلسطين": جهود الوسطاء لم تُثمر شيئًا حتى اللحظة، بسبب ممارسات الاحتلال على الأرض

وأضاف قاسم أن الجانب المصري يرعى الوساطة بشكل مباشر، بمتابعة من الأمم المتحدة وأطراف دولية أخرى؛ لوقف العدوان وجولة التصعيد الإسرائيلية، إلا أن ما يعرقلها هو استهداف الاحتلال للمدنيين وقيادات المقاومة بشكل مستمر، رغم أنه (الاحتلال) من يطلب التهدئة.

وردًا على سؤال الترا فلسطين حول غياب حركة حماس عن المشهد، ردّ قاسم: نقول بشكل حاسم إن حماس في قلب هذه المعركة التي تدار من غرفة العمليات المشتركة التي تضم فصائل المقاومة كافة بعمودها الفقري، كتائب القسام، حيث أن ذراع الحركة العسكري موقفه واضح بأن عدوان الاحتلال جريمة يستوجب الرد بشكل موحد.

حازم قاسم: حماس في قلب المعركة التي تدار من غرفة العمليات المشتركة التي تضم فصائل المقاومة كافة، بعمودها الفقري، كتائب القسام

وأفاد الناطق باسم حماس أن حركته مع فصائل المقاومة في الغرفة المشتركة مستعدون للانخراط في المواجهة بشكل أقوى حال توسَّع الاحتلال في عدوانه، وحال عدم التوصّل لاتّفاق يقضي بوقف العدوان حسب شروط المقاومة، خلال الساعات القادمة.

وكانت مصادر خاصة في فصائل المقاومة قد أكدت لـ "الترا فلسطين" أمس، عدم إمكانية إبرام أي اتفاق يقضي بوقف التصعيد الإسرائيلي خلال الساعات القادمة إثر عدم التوصّل لصيغة نصيّة متفق عليها في الاتفاق، إذ يُصرّ الاحتلال على عدم إلزام نفسه بتعهد يقضي بوقف سياسة الاغتيالات.