17-أبريل-2024
"نقاش متفجر" مرتقب في حكومة الاحتلال حول المسجد الأقصى في رمضان

الترا فلسطين | فريق التحرير 

كشفت قناة "كان" التلفزيونية الإسرائيلية الرسمية عن نية سلطات الاحتلال فرض قيود جديدة في المسجد الأقصى المبارك، مما يؤدي إلى تغيير الوضع الراهن فيه.

ووفقًا لتقرير القناة، تضمنت خطة العمل السنوية لوزارة الأمن القومي هدفًا مثيرًا للجدل وهو تغيير الوضع الحالي في المسجد الأقصى، بالإضافة إلى وضع تدابير تكنولوجية للشرطة عند مداخل المسجد الأقصى، وهو الأمر الذي أثار معارضة قوية من الأوقاف والأردنيين في السابق، كما أدى إلى احتجاجات عنيفة من الفلسطينيين ضد شرطة الاحتلال.

وأوضحت القناة أن من بين المهام المحددة في خطة العمل توسيع نطاق الإجراءات التكنولوجية للشرطة وتعزيز تشكيلاتها في المسجد الأقصى.

 يأتي هذا الإعلان بعد الأزمة التي نشبت بسبب نصب البوابات الإلكترونية وأجهزة التفتيش المغناطيسية والكاميرات الأمنية في مدخل المسجد الأقصى في عام 2017، مما أثار موجة احتجاجات واسعة النطاق من المقدسيين.

وأشارت القناة إلى أن مسؤولين كبار في الأردن حذروا خلال محادثات معها بأن أي محاولة لتغيير الوضع في المسجد الأقصى على يد الحكومة الإسرائيلية ستؤثر سلبًا على العلاقات بين الأردن و"إسرائيل" وقد تزيد التوتر في الوضع العربي والإسلامي.