19-سبتمبر-2023
دبابة باراك دبابة البرق

دبابة باراك، أو البرق، الإسرائيلية | صورة نشرتها وزارة جيش الاحتلال

الترا فلسطين | فريق التحرير

كشفت وزارة جيش الاحتلال، الثلاثاء، عن "دبابة المستقبل" كما أسمتها، وهي دبابة "باراك"، أو "هبراك" باللغة العبرية، وتعني دبابة "البرق"، وذلك بعد أكثر من خمس سنوات من التطوير والإنتاج.

سيكون لدى دبابة "باراك - البرق"  القدرة على إنتاج واستخراج المعلومات بسرعة ونقلها إلى غرفة صياغة الأهداف الهجومية، التي تتولى بناء بنك الأهداف

وبحسب بيان وزارة الجيش، فإن دبابة "باراك - البرق" تملك قدرات الاستشعار والمعالجة الأمامية القائمة على الذكاء الاصطناعي، والقدرة على رصد عن العدو واختيار أهداف للقوات المقاتلة في ساحة المعركة، والقتال بدائرة محيطها 360 درجة.

كما توفر دبابة "باراك - البرق" للجنود وقائدها خوذة طيار وشاشات اللمس، ووحدات تحكم عملية متقدمة، تمنحهم القدرة على التكيف مع المواقف القتالية المتغيرة وتحسين القدرة البقاء.

دبابة باراك، أو البرق، الإسرائيلية | صورة نشرتها وزارة جيش الاحتلال
دبابة باراك، أو البرق، الإسرائيلية | صورة نشرتها وزارة جيش الاحتلال 

وقال بيان وزارة الجيش، إن تطوير دبابة "باراك - البرق" تم بالتعاون بين وزارة الجيش وإدارة الاستخبارات العسكرية في الذراع البرية وسلاح المدرعات. وتسلم لواء البصمة الحديدية (401) هذا الشهر الدبابات الأولى من الإنتاج التسلسلي، وستصبح دبابة "باراك - البرق" العمود الفقري لسلاح المدرعات.

وأوضح البيان، أن دبابة "باراك - البرق" ستتزود لاحقًا بقدرات مراقبة ليلية متقدمة، بواسطة شبكة رصد عرضية مطورة، إضافة إلى قدرات جديدة ستسمح لطاقم الدبابة بالقتال في نطاقات مغلقة، مع حماية أفضل طوال القتال، وذلك بفضل تركيب منظومة "معطف الرياح" التي صنعتها شركة "رفائيل"، وينحصر دورها في التصدي للصواريخ المضادة للدبابات.

وسيكون لدى دبابة "باراك - البرق"  القدرة على إنتاج واستخراج المعلومات بسرعة ونقلها إلى غرفة صياغة الأهداف الهجومية، التي تتولى بناء بنك الأهداف، إلى جانب قدرتها على نقل المعلومات الاستخبارية في الوقت الحقيقي بين الأذرع أثناء المعارك.

وتعتبر دبابة "باراك - البرق"، الجيل الخامس من الدبابات القتالية الإسرائيلية، وفقًا للمعلق العسكري لصحيفة "يديعوت أحرنوت" يوآف زيتون، الذي قال إن دبابة "باراك - البرق" تدخل الخدمة العسكرية بعد 20 عامًا من دخول دبابات ميركافا 4 للخدمة.

وأوضح يوآف زيتون أن دبابة "باراك - البرق" ستبدأ نشاطها العمليتي خلال الأشهر المقبلة في هضبة الجولان بالقرب من الحدود السورية، وفي وقت لاحق ستنضم المزيد من دبابة "باراك - البرق" إلى السرايا الأخرى في "لواء 401" الذي كان أيضًا أول من حصل على دبابات ميركافا 4 قبل عقدين من الزمن.

دبابة باراك، أو البرق، الإسرائيلية | صورة نشرتها وزارة جيش الاحتلال
دبابة باراك، أو البرق، الإسرائيلية | صورة نشرتها وزارة جيش الاحتلال 

وبيّن، أن العشرات من دبابة "باراك - البرق" ستنضم للخدمة في كل سنة، أما دبابات ميركافا 4 فسيتم تسريحها من الكتائب النظامية وإلحاقها بالكتائب الاحتياطية.

وأفاد يوآف زيتون أن كل دبابة سيكون لديها مخزون من التطبيقات الإلكترونية التشغيلية تختلف عن الأخرى، فعلى سبيل المثال الدبابة التي تقل قائد الكتيبة أو قائد الفصيل أو قائد اللواء ستتضمن تطبيقات تتلاءم مع طبيعة قائدها وتأخذ بالاعتبار المتطلبات والقدرات والواجبات والمهام المطلوبة من كل قائد.

دبابة باراك، أو البرق، الإسرائيلية | صورة نشرتها وزارة جيش الاحتلال
دبابة باراك، أو البرق، الإسرائيلية | صورة نشرتها وزارة جيش الاحتلال 

وبحسب مصادر في "سلاح المدرعات" الإسرائيلي، فإن زوجًا من دبابة "باراك - البرق"سيكونان قادرين على تنفيذ مهام كانت في الماضي القريب تحتاج فصيلاً أو سرية كاملة من دبابات ميركافا 4 لتنفيذها. ويعود ذلك إلى "قدرات الاتصال المتقدمة" التي ستتمتع بها دبابة "باراك - البرق"، بحسب المصادر، إذ ستقوم دبابة "باراك - البرق"  بتوليد معلومات استخباراتية عن الأهداف أثناء تحركها، وهذه المعلومات ستكون للدبابة نفسها لنفسها وللقوات الموازية والقريبة.

سائق دبابة "باراك - البرق" سيمتلك نظامًا ملاحيًا متطورًا وذكيًا طورته شعبة الاستخبارات، وهو مشابه لنظام "waze" ولكنه أكثر تقدمًا، ويعمل في أي نوع من التضاريس، جبلية أو حضرية

وواصل يوآف زيتون استعراض ميزات دبابة "باراك - البرق"، مبينًا أن سائق دبابة "باراك - البرق" سيمتلك نظامًا ملاحيًا متطورًا وذكيًا طورته شعبة الاستخبارات، وهو مشابه لنظام "waze" ولكنه أكثر تقدمًا، مع توصيات بمسارات آمنة للتقدم في أراضي العدو، دون التعرض للصواريخ المضادة للدبابات. وتابع أن هذا النظام سيكون قادرًا على العمل في أي نوع من التضاريس، جبلية أو حضرية، بينما سيقوم بقية الطاقم بتشغيل الدبابة وأنظمة أسلحتها من خلال شاشة لمس متعدد مقاسها 21 بوصة، حيث سيكون من الممكن رؤية جميع أهداف العدو ومواقع الجيش الإسرائيلي عبر  الانترنت.

وختم يوآف زيتون قائلاً: "لا ينوي سلاح المدرعات تغيير هيكل الكتائب، رغم إدخال دبابة الجيل الجديد، كما أن حجم القوات سيبقى كما هو في هذه المرحلة، بعد أن تم بالفعل إغلاق عدة ألوية مدرعة. في الاحتياط في العقد الماضي".