20-أبريل-2018

أعلن ليفيو دراغنيا رئيس الحزب الديموقراطي الاجتماعي الحاكم في رومانيا يوم الخميس، أنّ حكومة بلاده قررت نقل سفارة رومانيا في إسرائيل إلى القدس.

   رئيس الحزب الحاكم في رومانيا يقول إنّه سيتم نقل السفارة في إسرائيل للقدس، وحكومته تلتزم الصمت   

وقال دراغنيا على قناة تلفزيونية إنّ "القرار اتُخذ، والإجراءات ستبدأ"، في حين لم يصدر أيّ إعلان رسمي عن الحكومة حول هذا المشروع.

ووفقًا لزعيم الحزب الاشتراكي الديموقراطي الذي يؤدي دورًا حاسمًا في تسيير شؤون السلطة التنفيذية، فإنّ حكومة رئيسة الوزراء فيوريكا دانسيلا اعتمدت مساء الأربعاء "مذكرة حول بداية الإجراءات لنقل السفارة إلى القدس".

وقال دراغنيا إنّ هذا القرار "له قيمة رمزية هائلة" لأنّ لإسرائيل "تأثيرًا قويًا على المستوى الدولي" و"قيمة كبيرة جدًا بالنسبة إلى الإدارة الأميركية"، مضيفًا: "أعتقد أنه ستكون لهذا القرار فوائد كبيرة لرومانيا".

وأشار إلى أن "الأمر يتعلّق أيضًا بنهج براغماتي"، قائلًا: "على غرارنا جميعًا، يحق لإسرائيل أيضًا أن تنشئ عاصمتها حيث تشاء".

 رفض المتحدث باسم الحكومة الرومانية التعليق على الخبر 

وقد تُصبح رومانيا أول دولة في الاتحاد الأوروبي تحذو حذو واشنطن، بعد أن سرت شائعات بهذا الخصوص، في كانون الأول/ديسمبر.

ومن المتوقع أن تُجري رئيسة الوزراء الرومانية فيوريسا دانسيلا زيارة رسمية لإسرائيل الأسبوع المقبل. بعد أن زارت نائبة وزير الخارجية الإسرائيلية تسيبي هوتوفيلي رومانيا الأسبوع الماضي.

وكانت وزيرة خارجية غواتيمالا ساندرا جوفيل، أعلنت قبل أيام، أن الرئيس الغواتيمالي جيمي موراليس سيحضر حفل نقل سفارة بلاده من "تل أبيب" الى القدس، المقرر إقامته يوم الأربعاء 16 أيار/مايو المقبل.


اقرأ/ي أيضًا:

الجرائم الإلكترونية... في التدشين لدولة بوليسية

غزة وإغراءات العالم الأزرق

في تطريزِ أنفسنا عبر الذاكرة