09-مارس-2023
سيّدة أثناء تشييع الشهيد عبد الفتاح خروشة في نابلس - ZAIN JAAFAR/ Getty Images 

ZAIN JAAFAR/ Getty Images 

الترا فلسطين | فريق التحرير

كشفت مصادر مطلعة لـ "الترا فلسطين" أنّ حركة حماس قررت عدم الحضور والمشاركة في مؤتمر وثيقة جنين، المقرر انعقاده السبت المقبل، وذلك على خلفية اعتداء الأجهزة الأمنية الفلسطينية بقنابل الغاز المسيل للدموع، على مسيرة تشييع الشهيد عبد الفتاح خروشة ظهر الأربعاء.

القيادي في حركة حماس بالضفة، حسين أبو كويك: حركة حماس قررت عدم الحضور والمشاركة في مؤتمر وثيقة جنين، المقرر انعقاده السبت المقبل

وكانت شخصيات قيادية من مخيم جنين، دعت للمؤتمر الثاني للسلم الأهلي في جنين، والذي يعقد تحت عنوان "نحو مواجهة حكومة حسم الصراع، ما العمل؟ ومال المطلوب؟"، وذلك بهدف مواجهة حكومة الاحتلال الإسرائيلي، حتى تنبثق عنه لاحقًا مخرجاتٌ تدعو لاجتماع الأمناء العامين للفصائل، ووضع خطط للنهوض بالوضع الفلسطيني على مختلف الأصعدة السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية، وذلك بحضور من ممثلين عن الفصائل.

وأفاد القيادي في حركة حماس، حسين أبو كويك، لـ "الترا فلسطين" بأن حركته أبلغت القائمين على المبادرة بتراجعهم عن قرار الحضور، قائلًا: "ما جرى من إسقاط لجثمان شهيد فلسطين عبد الفتاح خروشة، وما تبعه من اعتقالات وملاحقات لكوادر الحركة في نابلس حيث تم اعتقال 6 نشطاء، إضافة لبيان حركة فتح الذي اتهم المشيّعين بافتعال المشكلة، كل ذلك أثّر على قرارنا وغيّر تفكيرنا بالحضور". 

وأوضح أبو كويك أن الأجواء "غير إيجابية"، ولا تعكس انطباعًا يشير لنجاح المؤتمر، حيث أن حركة فتح لم تستنكر ما حصل في تشييع الشهيد (منفّذ عملية حوارة). ولفت إلى أن قرار عدم المشاركة اتخذ بشكل جماعي داخل أطر الحركة.

وردًا على سؤال "الترا فلسطين" عمّا إذا كانت حركة حماس ستراجع قرارها وتحضر المؤتمر، أوضح أبو كويك أنّ "الأجواء لا تساعد ولا بأي شكل من الأشكال لانعقاد المؤتمر، وباعتقادنا ما حدث هو تنفيذ لمخرجات اجتماع العقبة، ولهذا لن نحضر". 

 

دعوة لحضور المؤتمر الثاني للسلم الأهلي في جنين، والذي يعقد تحت عنوان "نحو مواجهة حكومة حسم الصراع، ما العمل؟ ومال المطلوب؟"
دعوة لحضور المؤتمر الثاني للسلم الأهلي في جنين، والذي يعقد تحت عنوان "نحو مواجهة حكومة حسم الصراع، ما العمل؟ ومال المطلوب؟"