03-يناير-2024
بتسلئيل سموترتيش

بتسلئيل سموترتيش

الترا فلسطين | فريق التحرير 

رفض وزير المالية الإسرائيلي المتطرف بتسلئيل سموتريش، اليوم الأربعاء، الانتقادات الأميركية لدعوته إلى تشجيع هجرة السكان من غزة، وكرر دعوته رغم الإدانة الحادة. 

وقال بتسلئل سموتريش إن "أكثر من 70% من الجمهور الإسرائيلي يؤيد حلاً إنسانيًا لتشجيع الهجرة الطوعية لعرب غزة إلى بلدان أخرى. إنهم يدركون أن دولة صغيرة مثل بلدنا لا يمكنها أن تتحمل واقعًا حيث توجد بؤرة للكراهية والإرهاب على بعد 4 دقائق من مستوطناتنا".

يديعوت:  ماكرون تحدث مع غانتس عن اغتيال العاروري، وذكر خلال المكالمة الهاتفية أن تصريحات بن غفير وسموتريتش بشأن إخلاء السكان من غزة "غير مقبولة".

وأصدرت الخارجية الأمريكية، الليلة الماضية، بيانًا رفضت فيه "التصريحات غير المسؤولة للوزيرين بتسلئيل سموتريش وإيتمار بن غفير بشأن توطين الفلسطينيين خارج غزة". وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر في بيان إن "هذا الخطاب تحريضي وغير مسؤول، لقد أبلغتنا الحكومة الإسرائيلية مرارًا وتكرارًا، بما في ذلك رئيس الوزراء، أن تصريحات من هذا النوع لا تعكس سياسة الحكومة الإسرائيلية". 

وجاء في البيان أيضًا: "كنا واضحين وثابتين ولا لبس فيه في أن غزة هي أرض فلسطينية وستظل كذلك حتى عندما لا تعود حماس تسيطر عليها. وهذا هو المستقبل الذي نبحث عنه".

وذكرت صحيفة يديعوت أحرنوت العبرية أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون تحدث بمكالمة هاتفية مع بيني غانتس، الليلة الماضية، على خلفية اغتيال صالح العاروري في لبنان، وأخبره، من بين أمور أخرى، أن تصريحات بن غفير وسموتريتش بشأن إخلاء السكان من غزة "غير مقبولة".

ورغم الانتقادات إلى أن بتسلئيل سموترتيش أصر على تصريحاته، فيما قال إيتمار بن غفير: "إنني أقدر بشدة الولايات المتحدة الأمريكية، ولكن مع كل الاحترام الواجب، لم نعد نجمة على العلم الأمريكي. الولايات المتحدة هي أفضل صديق لنا، ولكن قبل كل شيء سنفعل ما هو الأفضل لدولة إسرائيل".