أسعار العملات
الدولار الأمريكي
سعر الشراء 3.35
سعر الصرف 3.43
الدينار الأردني
سعر الشراء 4.68
سعر الصرف 4.89
اليـــــــــــــــــورو
سعر الشراء 3.91
سعر الصرف 4.08
رياح انتخابات جديدة في

رياح انتخابات جديدة في "إسرائيل"

صورة توضيحية - gettyimages

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

كشفت الإذاعة العبرية العامة، أن قادة كبار في حزب "الليكود" بدأوا بالاستعداد لإجراء انتخابات تمهيدية داخل الحزب، لاختيار القائمة التي ستخوض الانتخابات المقبلة، وذلك على خلفية الأزمة الحادة بين رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو ورئيس الحكومة البديل بني غانتس، التي يُرجح أن تفضي إلى حل الحكومة والتوجه نحو انتخابات نيابية عامة.

الخلافات بين "أزرق أبيض'' و"الليكود" أدت لإلغاء الاجتماع الأسبوعي اليوم، وهذه سابقة تاريخية في إسرائيل

وأدت الخلافات المتصاعدة بين حزبي "أزرق أبيض'' بزعامة غانتس و"الليكود" بزعامة نتنياهو إلى إلغاء الاجتماع الأسبوعي للحكومة الذي كان من المفترض عقده صباح اليوم، الأمر الذي اعتبره محللون سابقة تاريخية لم تحدث منذ إقامة "إسرائيل".

وجاء في برنامج بثّته الإذاعة، صباح الأحد، وتابعه الترا فلسطين، أن الاتصالات بين الحزبين استمرّت حتى ساعات الفجر، في إطار المساعي لعقد جلسة الحكومة الأسبوعية، لكن دون التوصل إلى نتيجة في النهاية.

ويدعي حزب "الليكود" أن تأجيل اجتماع الحكومة سببه رفض "أزرق أبيض'' مناقشة خطة اقتصادية "لمواجهة أزمة كورونا" قيمتها 8.5 مليار شيكل. لكن مصادر في "أزرق أبيض" عللت التأجيل بإصرار نتنياهو على إقرار موازنة مالية لعام واحد، خلافًا للاتفاق الذي سبق تشكيل الحكومة بأن تكون الموازنة لعامين.

الموازنة المالية ودستور الحكومة هما أبرز خلافات "الليكود" و"أزرق أبيض"

وطبقا لـ"أزرق أبيض" فإن الجلسة كانت مخصصة أيضًا لمناقشة دستور الحكومة وإقراره، حيث تعمل حتى الآن وفق دستور الحكومة السابقة الذي يمنح نتيناهو صلاحيات واسعة تشمل حل النزاعات بين الوزراء، واتخاذ قرارات بعقد اجتماعات للحكومة ليس وفقًا للإجراء المعتاد، وطرح قضايا لمناقشتها.

من جانبها، نقلت صحيفة "هآرتس" العبرية عن مصادر داخل الائتلاف الحكومي تأكيدها أنه في حال لم يتم إحراز تقدم في أزمة الميزانية، فإن ذلك قد يؤدي لحل الكنيست يوم 25 آب/أغسطس وإجراء جولة انتخابات جديدة.

وأشارت إلى أن غانتس قال في لقاء مع القناة 12، الليلة الماضية، إنه لا ينوي التنازل عن مطلب إقرار ميزانية لعامين.


اقرأ/ي أيضًا: 

كتاب يفك سحر نتنياهو.. إجابات هامة

"الليكود" يتفوق ويتماسك رغم فساد نتنياهو.. لماذا؟