28-أكتوبر-2023
فشل إسرائيل في طوفان الأقصى

تحدث موفاز غن فشل المؤسسة الأمنية والمستوى السياسي في إسرائيل (Getty)

أجرت القناة 12 الإسرائيلية، مقابلة مطولة مع شاؤول موفاز، وزير أمن الاحتلال ورئيس الأركان الأسبق خلال الانتفاضة الثانية، أعرب فيها عن اعتقاده بأن أفضل قادة جيش الاحتلال ومخابراته فشلوا، وأنه يتوجب تحرير كل الأسرى الفلسطينيين، مقابل الإفراج عن الأسرى الإسرائيليين.

وقال موفاز: "أطلقوا سراح جميع السجناء الأمنيين مقابل المختطفين، أعارض إنشاء ممر إنساني، لكن أنا مستعد لإعطاء حماس كل شيء. دعوهم يأخذوا جميع السجناء 6 آلاف، ويعيدوا جميع المختطفين"، مضيفًا: "كان لدينا حالة شلل. سواء على المستوى السياسي، أي الحكومة، أو على المستوى العسكري، من ناحية الاستخبارات والجاهزية".

تحدث شاؤول موفاز عن فشل قادة المؤسسة الأمنية، في مواجهة "طوفان الأقصى"

وحول رئيس الوزراء الإسرائيلي، قال موفاز: إن " نتنياهو لا يمتلك القدرة على اتخاذ قرارات كبيرة. فهو لم يُخلق لاتخاذ قرارات مصيرية. انظروا كيف سقط منذ بداية الحرب في قرارات كانت مطلوبة. جيشان يعسكران على حدود إسرائيل، أحدهما في الشمال، وقوي جدًا، أي حزب الله. والآخر أصغر وأضعف، لكنّ كلاهما بنفس القدر من القسوة، وهاجمنا في السابع من الشهر. الآن أنت تدرك أن الجيش الشمالي هو المشكلة والتهديد الرئيسي وهو يفتح النار عليك، ويقتل الجنود والمدنيين".

وأعرب موفاز الذي شغل منصب قائد القيادة الجنوبية في جيش الاحتلال ورئيس الأركان ووزير الأمن ورئيس لجنة الخارجية والأمن في الكنيست، عن اعتقاده بأن "الجيش فشل في الاستخبارات. وفي الوقت نفسه، هناك أيضًا مسألة خرق الثقة بين الدولة والحكومة وأجهزتها الأمنية وسكان المستوطنات في غلاف غزة . لقد كنا نقول طوال هذه السنوات إن الأمن والاستيطان يسيران جنبًا إلى جنب. إنه جزء عقيدتنا، وهو جزء من استراتيجية إسرائيل، وهو فريد بالنسبة لإسرائيل فقط"، وتابع في سياق الحديث عن مستوطنات غلاف غزة: "شيدوا منزلًا هنا، ربوا أطفالكم هنا، افلحوا الأرض حتى آخر متر. سوف نحميكم، لكنّ ذلك لم يحدث"، وفق قوله.

وسألته القناة "كيف تتم عملية استعادة تلك الثقة؟"، وأجاب موفاز: "لن تعود هذه الثقة، إلّا إذا عرفنا كيفية إزالة التهديدات، سواء تهديد حماس في قطاع غزة أو حزب الله في الشمال، وبالطبع إعادة السكان، لمنحهم الظروف التي تمكنهم من مواصلة تطوير الأجيال القادمة في مجتمعاتهم".

getty

وخطاب المذيع موفاز، قائلًا: "أنت كنت أكثر من مرة مسؤولًا في غرفة القيادة في هيئة الأركان، بصفتك رئيسًا للأركان ووزيرًا للأمن ولديك تجربة عملية في جميع أنواع الأدوار، ويمكنك أن تحاول تخيل، ما هي الأجواء السائدة الآن بين رئيس الأركان ورئيس الشاباك ووزير الأمن، عندما يعلمون ما هو الخطأ الفادح الذي حدث في عهدهم وعليهم الاستمرار في إدارة الحدث؟" 

ورد موفاز، بالقول: "أعرف الناس، الأجواء صعبة. أنا أعرف القادة هناك، وهم أفضل قادتنا. وقد فشلوا، ليس هناك ما يفعلونه، لقد تحملوا المسؤولية. لكن كلمة ’المسؤولية’ هذه غير موجودة في قاموس الحكومة الإسرائيلية الحالية، حيث لا تعرف كيف تتحمل المسؤولية، وبالتأكيد ليس من يرأسها، الذي لا يفهم معنى هذه الكلمة".

وعن مستقبل نتنياهو ما بعد عملية 7 تشرين الأول/ أكتوبر، التي أطلقتها المقاومة الفلسطينية باسم "طوفان الأقصى"، قال موفاز: "أعتقد في اليوم الذي تنتهي فيه هذه الحرب، لن يتمكن نتنياهو من البقاء رئيسًا للوزراء، لا هو ولا حكومته. جيل رائع من الشباب ينمو في هذا البلد. لن يسمحوا بحدوث ذلك. وكما خرجوا ضد الانقلاب على القضاء، فإن ذلك لا يقارن بخروجهم ضد هذه الحكومة وفشلها. هذه حكومة ستبقى في الذاكرة إلى الأبد. بسبب فشلهم طوال عام 2023، وخاصة في الأشهر الأخيرة".