11-ديسمبر-2023
استطلاع جديد للرأي في إسرائيل..

استطلاع جديد للرأي في إسرائيل..

الترا فلسطين | فريق التحرير

أظهر استطلاع جديد للرأي العام في "إسرائيل" أجرته القناة 13 أنّ الكتلة اليمينية التي يتزعمّها بنيامين نتنياهو في الكنيست الإسرائيلي لن تحظى بأكثر من 46 مقعدًا من أصل 120، إذا ما جرت انتخابات جديدة، مع استمرار المعارك المحتدمة في قطاع غزة، وارتفاع خسائر جيش الاحتلال.

إذا ما جرت انتخابات جديدة في "إسرائيل" هذه الأيام، ستحصل كتلة نتنياهو على 46 مقعدًا، بينما تحصل كتلة المعارضة على 69 مقعدًا

وإذا ما جرت انتخابات إسرائيليّة جديدة، قد ينضم لهذا السباق رئيس الموساد السابق يوسي كوهين، ورئيس الوزراء السابق نفتالي بينيت، وعضو الكنيست السابق يائير جولان.

وبحسب الاستطلاع، حصل حزب بيني غانتس (المعسكر الرسمي) على 37 مقعدًا، والليكود على 18 مقعدًا، و(ييش عتيد) بزعامة يائير لابيد على 15 مقعدًا، وحزب (شاس) على 9 مقاعد، و(إسرائيل بيتنا) على 8 مقاعد، و(يهودوت هتوراه) على 7 مقاعد، و(عوتسما يهوديت) بزعامة ايتمار بن غفير على 7 مقاعد، و(الصهيونية الدينية) بزعامة وزير المالية بتسلئيل سموتريتش على 5 مقاعد، والجبهة العربية للتغيير بزعامة أيمن عودة وأحمد الطيبي على 5 مقاعد،  والقائمة العربية الموحدة بزعامة منصور عباس 5 مقاعد، وحزب (ميرتس) في أسفل القائمة بـ 4 مقاعد فقط.

وبحسب توزيع الكتل، تحصل كتلة نتنياهو على 46 مقعدًا، بينما تحصل كتلة المعارضة على 69 مقعدًا.

وفي حال تشكيل حزب برئاسة رئيس الموساد السابق يوسي كوهين، فمن المتوقع أن يحصل على 12 مقعدًا. ويحصل المعسكر الرسمي على 27 مقعدًا، والليكود 18، ويش عتيد 14. وإذا ما جرى تشكيل حزب برئاسة رئيس الوزراء الأسبق نفتالي بينيت فمن المتوقع أن يحصل على 19 مقعدًا، ويحصل المعسكر الرسمي على 22 مقعدًا، والليكود 19 وييش عتيد 13. وإذا تولى عضو الكنيست السابق يائير جولان رئاسة حزب العمل-ميرتس، فمن المتوقع أن تحصل على 12 مقعدا. وسيحصل المعسكر الرسمي على 33 مقعدًا، والليكود على 19، وييش عتيد على 14 مقعدًا.