17-مارس-2023
getty

الضرائب الجديدة تستهدف الأسماك الموردة للضفة الغربية (Getty)

قال عدد من تجار وموردي الأسماك في قطاع غزة، إن وزارة الزراعة فرضت ضريبة على بعض أصناف الأسماك المصرية، التي تصل إلى القطاع من معبر رفح البري، ويتم تصديرها بعد ذلك إلى الضفة الغربية، فيما أكدت وزارة الزراعة أن الهدف من الرسوم الجديدة حماية الأسماك المحلية من منافسة المستوردة، وزيادة توفرها في السوق المحلي. 

قال عدد من تجار وموردي الأسماك في قطاع غزة، إن وزارة الزراعة فرضت ضريبة على بعض أصناف الأسماك المصرية

التاجر عبد الرحمن العامودي قال إنهم تفاجئوا بفرض دائرة الثروة السمكية في وزارة الزراعة ضرائب على الأسماك المصرية الموردة إلى الضفة الغربية بقيمة 5 شيكل لكل كيلو غرام، و3 شواكل أخرى على سمك الدنيس الذي يتم إنتاجه في المزارع المحلية. 

وأوضح العامودي في حديث لـ "الترا فلسطين"، أن الضريبة الجديدة والتي تم إبلاغهم بها بصورة شفوية، من شأنها القضاء على هامش الربح لدى موردي الأسماك، مشيرًا إلى أن استمرار هذه الضريبة يمكن أن يتسبب في وقف شركاتهم عن العمل. 

getty

وذكر العامودي أنه جرى احتجاز شاحنتين مخصصتين لنقل الأسماك بعد تفريغ حمولتها، يوم الإثنين الماضي، في معبر كرم أبو سالم جنوب قطاع غزة، بسبب عدم دفع التجار للضريبة الجديدة. 

وأوضح العامودي أن الضريبة الجديدة سترفع أسعار الأسماك المصدرة إلى الضفة الغربية، الأمر الذي من شأنه إفقادها القدرة على منافسة الأسماك الواردة من السوق الإسرائيلي. 

وأشار العامودي إلى أنهم قابلوا وكيل وزارة الزراعة في غزة، وعدد من المسؤولين في الحكومة لمطالبتهم بالتراجع عن الضريبة الجديدة، إلّا أنه لم يتم الاستجابة لمطالبهم. 

من جانبه، أكد التاجر عوني أبو حصيرة أن الضرائب الجديدة بمثابة كارثة، مشيرًا إلى أن هامش الربح لديهم في السابق كان ضعيفًا، ومن شأن الضريبة الجديدة القضاء عليه بالكامل. 

وأوضح أبو حصيرة أن الزيادة الجديدة طالت ما يقارب 14 صنفًا من الأسماك المصرية، إضافة إلى أسماك الدنيس التي يتم إنتاجها في المزارع المحلية، داعيًا إلى ضرورة إلغاء الضريبة في أسرع وقت. 

وتابع أبو حصيرة، من مصلحة الصيادين ترويج أسماكهم إلى الضفة الغربية، خاصة في ظل ارتفاع ثمن المحروقات ومعدات الصيد.

getty

الوزارة تعلق

من جانبه، أكد المتحدث باسم وزارة الزراعة أدهم البسيوني، أن الإجراء الجديد جاء في إطار تعزيز دور المنتج المحلي في الأسواق، وضمان عدم منافسته من الأسماك المستوردة من الخارج. 

وأوضح البسيوني حديث لـ "الترا فلسطين"، أن الرسوم تم فرضها على الأسماك المستوردة والموردة إلى خارج قطاع غزة فقط، ولم يتم فرض أي رسوم على الأسماك التي يتم صيدها من بحر قطاع غزة. 

وأضاف: "الهدف من الرسوم زيادة توفر الأسماك المحلية والحدّ من تصديرها إلى الأسواق الخارجية"، مضيفًا: من حق المواطن أن يحظى بتنوع في الأسماك الموجودة في الأسواق المحلية. 

أكد المتحدث باسم وزارة الزراعة أدهم البسيوني، أن الإجراء الجديد جاء في إطار تعزيز دور المنتج المحلي في الأسواق

وتابع البسيوني، هذا الإجراء جاء بناءً على رؤية الحكومة اتجاه أبناء شعبنا الذين من حقهم أن يحظوا بالأسماك المحلية، وللضغط على بقاء الأسماك في قطاع غزة وعدم تصديرها للخارج.